#
الآثار تنجح في إحباط تهريب عدد من العملات الأثرية ترجع للعصر العثماني

الآثار تنجح في إحباط تهريب عدد من العملات الأثرية ترجع للعصر العثماني

أ ش أ

تمكنت وحدة المنافذ الأثرية التابعة لوزارة الآثار بجمرك بريد السويس من إحباط محاولة تهريب عدد من العملات الأثرية كانت في حيازة شخصين حاولا الدخول بها إلى داخل البلاد لبيعها لأحد الأشخاص المقيمين بمصر.
وصرح الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار بأنه بفحص العملات تبين أنها مصنوعة من الذهب ويعود تاريخها للعصر العثماني وتخضع جميعها لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 م وتعديلاته لسنة 2010, وتم مصادرتها لصالح وزارة الآثار تمهيدا لاتخاذ الإجراءات اللازمة لترميمها لعرضها في أحد المتاحف المتخصصة.
من جانبه قال أحمد الراوي رئيس الإدارة المركزية للوحدات الأثرية بالمنافذ المصرية إن العملات المضبوطة ثلاث منها كانت في حيازة شخص قادم من ألمانيا بينما العملة الرابعة كانت في حيازة أحد المواطنين المصريين قادما من العاصمة البريطانية لندن.
أضاف أن العملات عبارة عن عملة صغيرة الحجم مكتوب على إحدى وجهيها طغراء لأحد السلاطين العثمانية والوجه الآخر يتصدره رقم 1 ويحيط بها نص يقرأ “ضرب في مصر” والعملة الثانية تحتوي على أحد وجهيها كتابة بخط الطغراء وأسفلها حرف (ش) وعلى يمين الكتابة كلمة علي والوجه الأخر مسجل عليه عبارة ضري في مصر 1223 ه بينما العملتين الأخريين سجل على أحد وجهيهما كتابة الطغراء وأسفلها حرف (ش) أما الوجه الآخر فسجل عليه عبارة ضرب في مصر 1293

2014-08-28