#
الآثار تخاطب الخارجية لايقاف بيع تمثال “سخم كا” الخميس القادم بلندن

الآثار تخاطب الخارجية لايقاف بيع تمثال “سخم كا” الخميس القادم بلندن

خاطبت وزارة الاثار والتراث الخارجية المصرية لاتخاذ الاجراءات اللازمة نحو اخطار السفارة المصرية بالعاصمة الانجليزية لندن ، لايقاف بيع تمثال الكاتب (سخم كا ) ، والذى يعود إلى الأسرة الخامسة 2300 سنة قبل الميلاد، ومصنوع من الحجر الجيري الملون بمقاسات 75 سم ارتفاع وعرض 5ر29 سم و صرح الدكتور ممدوح الدماطى وزير الاثار والتراث بأن الوزارة رصدت من خلال متابعتها لمواقع الاتجار الاليكترونى عبر الانترنت قيام متحف نورث هامبتون بالمملكة المتحدة بعرض تمثال (سخم كا ) للبيع ، والترويج له من خلال صالة كريستى للمزادات .

واكد انه تم مخاطبة المجلس الدولي للمتاحف ( الأيكومةأدح ) ، لاستنكار قيام المتحف بعملية البيع الذي يتنافي مع قيم المتاحف ودورها المجتمعي والأخلاقيات الخاصة بالمتاحف التي يتبناها المجلس القومي للمتاحف ومطالبتها بالعمل علي إيقاف عملية البيع.

وشدد الدماطى على رفض الوزارة الإتجار في التراث الثقافي المصري وخاصة من قبل المتاحف العالمية ، مؤكدا ان حصول هذه المتاحف علي الآثار المصرية بطرق شرعية ، لايعنى الاتجار فيها ، بل هو من أجل نشر الثقافة ، وليس الربح المادي من خلال بيعها .

من جانبه.. اشار الاثرى على احمد مدير ادارة الاثار المستردة الى ان التمثال اهدى لمتحف .نورثامبتون/ فى اواخر القرن الثامن عشر ، ومعروض من ضمن مقتنياته منذ عام 1849 تقريبا ، مرجحا ان احد ملوك العصر العثمانى هو من منح هذا التمثال للمتحف .

وأكد ان الإدارة قامت بتدشين حملة لإيقاف بيع التمثال والمقرر جلسه بيعه يوم الخميس القادم ، لافتا الى ان الحملة تمكنت من جمع توقيعات أكثر من مائتي شخص من الدارسين والمهتمين بالتراث الثقافي المصري وذلك خلال 72 ساعة فقط من انطلاقها علي موقع التواصل الإجتماعي .

2014-07-06