#
الآثار تتسلم قطعا اثرية تم استردادها من الدنمارك وفرنسا

الآثار تتسلم قطعا اثرية تم استردادها من الدنمارك وفرنسا

تتسلم وزارة الآثار والتراث, من إدارة العلاقات الثقافية بالخارجية المصرية اليوم الاربعاء 8 حشوات خشبية تعود إلى العصر الإسلامي, والتي تم استردادها من العاصمة الدنماركية كوبنهاجن.

ياتي هذا بعد أن نجحت مصر في انتزاع حكم قضائي من إحدى المحاكم الدنماركية بأحقية مصر في استرداد تلك الحشوات.

كانت الحشوات الخشبية التى تم استعادتها من الدانمرك قد سرقت في عام 2008 من المنبر الخشبي الخاص بمسجد جانم البهلوان ”833 هـ ، 1429 م” بمنطقة الدرب الأحمر بمنطقة جنوب القاهرة الإسلامية .. وتبلغ أبعاد أكبرها ( 150 × فى 50 سم ) ، بينما تبلغ أبعاد القطع الأخرى ( 10سم × 20 سم) تقريبا.

وتلقت وزارة الخارجية المصرية اخطارا عام 2012 من سفارتنا في كوبنهاجن يفيد بأن الشرطة الدنماركية تمكنت من ضبط الحشوات الأثرية ضمن طرد بريدي تم إرساله من الولايات المتحدة إلي سويسرا عبر الدنمارك.

وبناء علي ذلك تم تحريك دعوی قضائية أمام إحدی المحاكم الدنماركية لاستعادة تلك القطع الأثرية وإثبات أحقيتنا بها.

وفي نفس السياق صرح الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار والتراث بأن الوزارة ستتسلم اليوم أيضا قطعة أثرية يبلغ طولها 19 سم، تم استعادتها من فرنسا، وهى عبارة عن جزء من غطاء مومياء مصنوع من مادة جصية وقماش الكتان (كارتوناج) ومدون عليه ثلاثة سطور بالكتابة الهيروغليفية بألقاب المتوفى كانت مسروقة من مخزن بعثة اللوفر بسقارة عقب أحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 وتم رصدها في باريس ونجحت جهود وزارة الآثار والتراث في استردادها.

2014-07-10