#
افتتاح معرض ” مفاتيح روما” بمتحف الآثار لمكتبة الإسكندرية

افتتاح معرض ” مفاتيح روما” بمتحف الآثار لمكتبة الإسكندرية

حضر اللواء طارق مهدي محافظ الإسكندرية يرافقه الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية اليوم افتتاح معرض ” مفاتيح روما” بمتحف الآثار لمكتبة الإسكندرية حيث يعد المعرض بمثابة رحلة تفاعلية إبداعية للتعرف على مدينة الإمبراطور أغسطس و الإمبراطورية الرومانية، من خلال المشاهدة و المعايشة كما ان ” مفاتيح روما” هو معرض دولي فريد من نوعه، حيث انه لأول مرة سينُظم في ارب عاماكن مختلفة في نفس الوقت وهي مدينة روما بمقر متحف فوري امبريالي الرائع، ومدينة الإسكندرية بمتحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، ومدينة أمستردام بمتحف الارد بيرسون المجدد مؤخرا، وأخيرا بمدينة سراييفو بمقر مجلس المدينة المرمم حديثا.

يأتي معرض ” مفاتيح روما” في إطار مشروع شبكة التميز الأوربية للمتاحف الافتراضية(v-must) حيث يستطيع الزائر في المعرض المقام بمدينة الإسكندرية العودة بالزمن لمعبد السرابيوم في القرن الثاني، و إلى ميناء الإسكندرية القديم بالقرن الثالث و السادس الميلادي. كما سيرى الزائر مجموعة مذهلة من القطع الأثرية منها قناعا جنائزيا، وبردية هوميروس، وخاتم ذهبيا، و تمثالا لهاربوقراطيس .

كما سيلعب الزائر دور ماركوس في تعرفه على تاريخ الأجداد، وتعد كافة تقنيات الوسائط المتعددة المستخدمة في المعرض ثمرة أربع سنوات من التعاون المشترك بين باحثين و مبرمجين في مشروع (v-must) ويمثل معرض ” مفاتيح روما” النتيجة الملموسة لهذه الجهود ، كما يطرح نفسه ليكون نموذج تقنيا في المستقبل و شاهدا على نجاح المشروع و يهدف المشروع إلى تزويد قطاع التراث بالأدوات الضرورية و الدعم اللازم لبناء متاحف افتراضية ، وتكون تعليمية و مشوقة وطويلة الأجل و يسهل الحفاظ عليها .

فمن خلال التطبيقات سيتمكن الزائر من رؤية الصور مجسمة عالية الوضوح ثلاثية الأبعاد للقطع الأثرية المعروضة في المتاحف الأربعة كما سيتاح للزائر فرصة التحكم بالقطع الأثرية من خلال استخدام نظام التفاعل الطبيعي .

وقد أشاد السيد المحافظ بالمشروع حيث ذكر ان هذه التقنية سوف تيسر عمل الباحثين حيث أصبح الموضوع أكثر فهما و عمق فهو يؤكد المعلومات بالرؤية وقد ذكر بان مكتبة الإسكندرية تستحق ان تكون دائما في المقدمة كما وجه الشكر للدكتور إسماعيل سراج الدين على المجهود المبذول وقد وصفه بالجهد العبقري

2014-09-24