#
افتتاح معرض (عصر بناة الأهرام) في مدينة سنداى اليابانية

افتتاح معرض (عصر بناة الأهرام) في مدينة سنداى اليابانية

شهد متحف مدينة (سنداي) اليابانية اليوم افتتاح معرض عصر بناة الأهرام في ثالث محطاته باليابان, والتي بدأها بالعاصمة طوكيو أكتوبر الماضي, وذلك بحضور كل من عمدة مدينة سنداي ومدير متحف مدينة سنداي والهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار.

وأوضحت الهام صلاح – في تصريح اليوم – أن استضافة اليابان لهذا المعرض يعد خير دليل على عمق العلاقات المصرية اليابانية في كافة المجالات, وعلى رأسها مجال العمل الأثري,
خاصة في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه اليابان للآثار المصرية ويظهر جليا من خلال مشاركتها في العديد من المشروعات الأثرية منها مشروع المتحف المصري الكبير ومشروع ترميم مركب خوفو الثانية.

وأضافت أن المعرض يبعث برسالة واضحة للعالم أهمية المعارض الخارجية التي تقيمها مصر بغرض للترويج لزيارتها والتعرف على ما تحويه من كنوز أثرية وحضارية لاستعادة مكانتها بين الدول كسابق عهدها.

من جانبها, أعربت عمدة مدينة سنداى اليابانية ضور كل من “EmikoOkuyama” عن سعادتها باستضافة مدينة سنداي لمعرض يحكي تاريخ وحضارة بلد عظيم, داعية الشعب اليابانى لحضور المدينة وزيارة المعرض .

وقام الدكتور يوشيمورا د “SakujuYoshimura” من جامعة واسيدا اليابانية والمشرف على تنظيم المعرض – خلال الافتتاح -بشرح مفصل للحضور عن القطع المعروضة وتاريخها وقيمتها الأثرية باعتباره أحد أشهر وأهم علماء الآثار باليابان.

ويضم معرض (عصر بناة الاهرام) 120 قطعة أثرية من عصر الدولة القديمة, من بينها تمثال للملك خفرع ومجموعة من تماثيل الخدم ونموذج للعبة السنت ومركب الشمس بالإضافة إلى تمثال لأحد الكتبة.

أ ش أ

2016-04-22