#
اعلان نتائج المسح القومي عن التدخين والمخدرات بين طلبة الثانوي

اعلان نتائج المسح القومي عن التدخين والمخدرات بين طلبة الثانوي

أكدت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى أن العمل بالمسح الشامل عن التدخين والادمان بين طلاب المدارس بدأ من عام 2014 للوصول لقياس حقيقي للظاهرة .

وأضافت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة صباح اليوم الاثنين لاطلاق نتائج المسح القومى الشامل على طلاب المدارس الثانوية بشأن التدخين وتناول الكحوليات عن عام 2017 أن الانشطة فى المدارس تتخطى العمل مع الطلاب من خلال برامج التوعية من خلال التعاون مع المعلمين والموضوعات التى يطرحوها على الطلاب لشرح خطورة التدخين والادمان بين الطلاب.

واوضحت انه تم تحليل 1947 سائق لاتوبيسات المدارس وتم الكشف عن ادمان نسبة 12 % من هذا الرقم مدمنين للمخدرات واكدت ان هذة النسبة انخفضت الى 2.8 % خلال النصف الأول من 2017 .

ومن جهته أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم أن الوزارة تسعى باستمرار برفع مستوى التوعية بين الطلاب عن خطورة التدخين والادمان.

وأضاف انه تم توقيع بروتوكول بين الوزارة وصندوق مكافحة الادمان بالاضافة لطباعة كتيبات صغيرة لتوعية الطلاب عن خطورة المخدرات.

كما تم عمل برنامج التوعية بعنوان انت اقوى من المخدرات استهدف 150 مدرسة ، واكد الوزير على ضرورة الاهتمام بتواجد المشرف الاجتماعى والنفسي فى المدارس للتقارب مع الطلاب.

وأكد عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة الادمان ان. نسبة التدخين بين الطلاب 12.8 % موضحا ان 73 % من الطلاب يقومون بشراء السجائر بانفسهم .

واضاف ان نسبة مشاهدة حالات التدخين داخل المدارس يتم بنسبة 58 % ،فيما تصل نسبة الطلاب المتضررين من التدخين الى 48 %.

واضاف الدكتور عمرو ان 8.3 % من طلاب المدارس يتناولون الكحوليات و53 % من الطلاب الذين يتناولون الكحوليات يرون انها مناسبة اجتماعية سعيدة .

واضاف ان نسبة تعاطى المخدرات بين طلاب المدارس وصلت الى 7.7 % موضحا ان 58 % من هؤلاء الطلاب يتناولون مخدر الحشيش و28 % منهم يتناولون البانجو .

واوضح ان المسح تم على عينة عددها 5 الاف طالب تقريبا بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم من خلال 117باحث ومشرف

2017-07-10