#
اسرائيل توافق على تمديد التهدئة في غزة ..وحماس: لااتفاق بهذا الشأن

اسرائيل توافق على تمديد التهدئة في غزة ..وحماس: لااتفاق بهذا الشأن

أ ف ب

أعلن مسؤول اسرائيلي مساء الاربعاء موافقة بلاده على تمديد وقف اطلاق النار، المعمول به منذ الثلاثاء لثلاثة ايام في قطاع غزة، من دون شرط او مهلة زمنية، لكن حركة حماس اكدت ان ليس هناك اي اتفاق بهذا الشأن، وذلك في الوقت الذي بدأ فيه الطرفان مفاوضات في القاهرة لتثبيت التهدئة.

وقال مسؤول اسرائيلي كبير لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته “اسرائيل لا ترى اي مشكلة في تمديد وقف اطلاق النار بلا شروط”، مضيفا ان التمديد يمكن ان يكون مفتوحا.

والتزم الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي منذ الساعة 08,00 الثلاثاء بوقف لاطلاق النار مدته 72 ساعة لاتاحة الوقت لوفديهما المفاوضين بوساطة مصرية في القاهرة، للاتفاق على هدنة دائمة.

لكن موسى ابو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اكد بعيد هذا الاعلان انه ليس هناك حتى الان اي اتفاق مع اسرائيل على تمديد الهدنة التي بدأت الثلاثاء وتستمر حتى الجمعة في القطاع.

وكتب ابو مرزوق الموجود في القاهرة ضمن الوفد الفلسطيني المشارك في مباحثات غير مباشرة مع اسرائيل، في تغريدة “ليس هناك من اتفاق على التمديد للتهدئة”.

واوضح مسؤول فلسطيني مساء الاربعاء ان الفلسطينيين لم يتبلغوا ان اسرائيل تقبل تمديد وقف اطلاق النار.

ووصف مسؤولون في الوفد الفلسطيني في العاصمة المصرية القاهرة في وقت سابق الاربعاء المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين بانها “جدية ومفصلة”.

وفي اليوم الثاني للتهدئة نقل وسطاء مصريون في القاهرة المطالب الاسرائيلية الى المفاوضين الفلسطينيين. لكن يبدو ان مطالب الجانبين تتعارض تماما اذ ان اسرائيل تطالب بان تضع حماس والمجموعات المسلحة الاخرى اسلحتها الامر الذي ترفضه قطعيا حماس.

واكدت حماس الثلاثاء رفضها مجرد الاستماع لطرح “نزع سلاح المقاومة” في قطاع غزة، الامر الذي تطالب به اسرائيل كشرط لتهدئة دائمة في القطاع بعد هجوم جوي وبري عليه استمر نحو شهر.

ولم تسجل اي مواجهات في قطاع غزة الاربعاء في اليوم الثاني من التهدئة التي تم التوصل اليها بفضل وساطتين مصرية واميركية. وانسحب الجيش الاسرائيلي بالكامل من القطاع الفلسطيني الثلاثاء بعد شهر من بدء الهجوم الذي اودى بحياة 1886 فلسطينيا بينهم 430 طفلا وفتى و243 امرأة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية. وفي الجانب الاسرائيلي قتل 64 جنديا وثلاثة مدنيين.

وقال مفاوضون فلسطينيون لوكالة فرانس برس طالبين عدم كشف هوياتهم ان “الوفد الاسرائيلي حضر امس الثلاثاء الى القاهرة والتقى المسؤولين المصريين (…) وعاد الى تل ابيب للاجتماع مع الحكومة الاسرائيلية ونقل ما دار في الاجتماع المصري-الاسرائيلي”.

واضافوا ان “الوفد الاسرائيلي سيعود اليوم (الاربعاء) الى القاهرة لمواصلة التفاوض غير المباشر مع الوفد الفلسطيني برعاية واشراف مصري” وتابعوا “سنلتقي اليوم مع وفد من القيادة المصرية للاستماع الى الموقف الاسرائيلي من المطالب الفلسطينية للهدنة والتهدئة”.

ويضم الوفد الفلسطيني حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة وتشكل الهدف الرئيسي لاسرائيل . ويطالب الفلسطينيون ايضا برفع الحصار المستمر منذ ثماني سنوات ويؤدي الى خنق القطاع الصغير، واطلاق كل الاسرى ومطار عملاني في غزة.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري في مؤتمر صحافي “ان مسالة المعابر (…) سيتم طرحها ودخول المواد الانسانية الاساسية (ومواد) لاعمار غزة”، مضيفا “انها من المسائل الرئيسية التي سيتم بحثها اثناء المفاوضات (..) بعد سنوات من معاناة الشعب الفلسطيني”.

2014-08-07