#
استمرار فرض رسم الصادر علي الاسماك لمدة عام

استمرار فرض رسم الصادر علي الاسماك لمدة عام

أصدر المهندس/ طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قراراً باستمرار فرض رسم الصادر علي الصادرات المصرية من الاسماك الطازجة والمبردة والمجمدة وذلك لمدة عام ، ويبدأ سريانه إعتباراً من اليوم التالي لتاريخ نشره بالوقائع المصرية .

وذكر الوزير ان هذا القرار يأتي في اطار حرص الوزارة علي توفير احتياجات السوق المحلي من الاسماك خاصة في ظل تزايد الكميات المصدرة من الاسماك خلال المرحلة الماضية مما ساهم في تقليل الكميات المعروضة وبالتالي زيادة الاسعار بطريقة مطردة.

مشيرا الي ان الوزارة قامت بدراسة هذا الامر دراسة مستفيضة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية وذلك بهدف تحقيق التوازن بين الكميات التي يتم تصديرها والمخصص منها للاستهلاك المحلي .

يذكر ان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة كان قد اصدر قراراً خلال شهر ابريل الماضي بفرض رسم صادر علي صادرات الاسماك الطازجة والمبردة والمجمدة بواقع 12 الف جنيه للطن وذلك لمدة 4 اشهر تنتهي في 26 أغسطس الجاري.

وقد نص القرار علي عدم سريان هذا الرسم علي الاسماك المصنعة مثل ( المدخنة او المعلبة) وكذا الرسائل المصدرة من الاسماك الي دول الاتحاد الاوروبي نظراً لوجود قواعد منظمة للتصدير لتلك الاسواق .

هذا وقد أكدت دراسة تحليلية اجرتها وزارة التجارة والصناعة حول صادرات مصر من الاسماك ان متوسط الانتاج السنوي من الاسماك قد بلغ خلال الثلاث سنوات الاخيرة (2013-2015) نحو 1.5 مليون طن سنوياً في حين بلغت احتياجات السوق المحلي من الاسماك حوالي 1.8 مليون طن اي بعجز يقدر بنحو 300 الف طن سنوياً يتم تغطيته عن طريق الاستيراد.

 

2017-08-25