#
استئناف مفاوضات السلام حول جنوب السودان

استئناف مفاوضات السلام حول جنوب السودان

يواصل قادة دول  شرق أفريقيا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مفاوضات السلام حول جنوب السودان التي ينضم اليها الرئيس سلفا كير في محاولة لانتزاع اتفاق بين طرفي النزاع.

وتهدف المحادثات التي انطلقت منذ فترة طويلة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا إلى إنهاء الحرب الأهلية الدموية التي تشهدها دولة جنوب السودان على مدار20 شهرا، ما أسفر عن مقتل وتشريد عشرات الآلاف.

وحددت الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق إفريقيا إيجاد الموعد النهائي. وتتوسط “إيجاد” في المحادثات التي انهارت كثيرا؛ لوضع ضغوط على الأطراف المتنازعة لحملها على التوصل الى اتفاق اليوم الإثنين.

ويمكن أن تفرض العقوبات، ومن ضمنها حظر الأسلحة وتجميد الأصول والمنع من السفر، على طرفي النزاع إذا لم يتم إحراز تقدم في المحادثات.

وأثيرت الشكوك حول المفاوضات في الأسبوع الماضي عندما لم يظهر سلفا كير في إثيوبيا من أجل المفاوضات، ووقع انقسام بين قادة حركة التمرد المسلحة وزعيمهم ماشار، مما أثار تساؤلات حول ما إذا كانت لديه السلطة في التفاوض بشان اتفاق.

ولم يظهر زعيم المتمردين رياك مشار علنا في اديس ابابا، لكن مصادر عدة اكدت انه موجود فعلا في العاصمة الاثيوبية منذ ايام عدة.

المصدر : وكالة الأنباء الفرنسية ( أ ف ب )

2015-08-17