#
اسبانيا تقترح استفتاء لمنح إقليم كتالونيا صلاحيات أكبر

اسبانيا تقترح استفتاء لمنح إقليم كتالونيا صلاحيات أكبر

قدم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز, اليوم الإثنين, مقترحا حول إجراء استفتاء في إقليم كتالونيا ذا الحكم الذاتي بهدف منحه صلاحيات أكبر, إلا أنه استبعد فكرة التصويت على استقلال الإقليم عن السيادة الإسبانية كما طالب القادة الكتالونيين.  
ويحاول سانشيز  منذ توليه منصبه في يونيو الماضي أن ينهي توتر الأوضاع القائمة حول فكرة استقلال إقليم كتالونيا عن إسبانيا, وذلك من خلال عقد مفاوضات مع رئيس الإقليم “كويم تورا”, حيث صرح سانشيز, خلال لقاء أجرته معه وسائل إعلامية محلية, بأن الحوار لابد أن يسفر عن “التصويت على تعزيز الحكم الذاتي لكتالونيا”. 
وأضاف سانشيز, أن الاستفتاء هدفه التصويت بشأن الحكم الذاتي لكتالونيا وليس استفتاء على تقرير مصير الإقليم, إلا أنه لم يحدد موعدا لإجراء التصويت على الاستفتاء. 
يشار إلى أنه كان قد تم منح إقليم كتالونيا الواقع شمال غرب إسبانيا امتياز الحكم الذاتي في عام 1978 بموجب الدستور الإسباني, لكن البرلمان الكتالوني أعلن انفصاله عن السيادة الإسبانية في 27 أكتوبر الماضي بناء على استفتاء أجري في مطلع الشهر ذاته, حيث جاءت نتيجته بنسبة 73% لصالح الانفصال, مما دعا الحكومة الإسبانية إلى استعادة الحكم المباشر على الإقليم لعدم شرعية استفتاء.  

2018-09-03