#
اردوغان يكلف داود اوغلو تشكيل حكومة جديدة في تركيا

اردوغان يكلف داود اوغلو تشكيل حكومة جديدة في تركيا

يكلف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء رئيس وزرائه احمد داود اوغلو تشكيل حكومة جديدة بعد يومين من النكسة التي لحقت به في الانتخابات التشريعية وادت الى حرمان حزبه الغالبية المطلقة في البرلمان.

ومن المقرر ان يتقدم رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو باستقالة حكومته إلى الرئيس رجب طيب أردوغان عصر اليوم، بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية والإعلان عن النتائج غير الرسمية.

وقد حل حزب العدالة والتنمية الاسلامي المحافظ الحاكم منذ 13 عاما اولا في انتخابات الاحد وحصل على 40,8 في المئة من الاصوات اي 258 من اصل 520 مقعدا في البرلمان بتراجع واضح قياسا مع عام 2011 حين قاربت نتيجة ما حصل عليها الخمسين في المئة من الاصوات.

وادى هذا الوضع غير المسبوق الى بدء مداولات لتشكيل حكومة ائتلاف بين العدالة والتنمية مع حزب او اكثر من ثلاثة احزاب معارضة ، وفي حال فشل المفاوضات ضمن مهلة 45 يوما، فسيكون بامكان اردوغان الدعوة الى انتخابات جديدة.

وقد دعا الرئيس التركي امس الاثنين الى تشكيل حكومة ائتلافية مطالب الاحزاب بالتصرف ب”مسؤولية” حفاظا على “استقرار” البلاد.

ومنذ مساء الاحد، بدات التكهنات التي تغذيها تصريحات مقتضبة لوزراء ونواب ومن جميع الاتجاهات حول سيناريوهات غير مؤكدة تتعلق بتركيبة الحكومة الجديدة.

ونال الخصمان الرئيسيان للعدالة والتنمية وهما حزب الشعب الجمهوري وحزب العمل القومي اليميني 25% و 16,3% من الاصوات على التوالي، اي 132 و 80 مقعدا في البرلمان.

أ ف ب

2015-06-09