#
ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 900 شهيد حتى بدء سريان الهدنة

ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 900 شهيد حتى بدء سريان الهدنة

أعلن الدكتور أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 900 شهيد، مع سقوط 35 فلسطينيًا في اليوم العشرين من العدوان وقبل سريان وقف إطلاق النار.

وذكرت وكالة (معا) الفلسطينية اليوم السبت، أنه مع دخول الهدنة التي وافقت عليها فصائل المقاومة وإسرائيل لمدة 12 ساعة حيز التنفيذ، سارعت طواقم الإسعاف إلى البحث عن مزيد من الجثث تحت أنقاض المنازل التي دمرت بفعل القصف الإسرائيلي الذي طال بيوت المدنيين في مختلف مناطق قطاع غزة.

وتمكنت الطواقم الطبية من انتشال جثامين 5 شهداء من المنطقة الشرقية للمحافظة الوسطى وسادس من الشجاعية. وأكد القدرة انتشال جثامين 5 شهداءمن المنطقة الشرقية للمحافظة الوسطى. ومنعت القوات الإسرائيلية طواقم الإسعاف من دخول بلدة خزاعة لإجلاء الشهداء والجرحى.

وأكدت وزارة الداخلية والأمن الوطني أنها ستنشر القوى الأمنية وعناصر الشرطة في كل المناطق وخاصة المنكوبة منها خلال فترة التهدئة الإنسانية وأنها ستعمل على تقديم المساعدة للمواطنين وتسهيل تنقلهم لقضاء حوائجهم.

ودعت الوزارة المواطنين والمقاومين لأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم الاستهتار خلال فترة الهدنة.

وناشدت المواطنين بعدم الاقتراب من الأماكن والمواقع العسكرية التي تعرضت للقصف خشية وجود أجسام متفجرة حيث ستعمل الأجهزة المختصة على تأمين هذه المواقع، وعدم الاقتراب من أي أجسام مشبوهة والاتصال على الجهات المختصة عند الضرورة.

وقالت الداخلية إن الأجهزة الأمنية ستعمل على تأمين وتنظيم استلام الموظفين لرواتبهم من البنوك خلال ساعات الهدنة.

ودخلت التهدئة الإنسانية حيز التنفيذ صباح اليوم الساعة الثامنة وحتى الساعة الثامنة مساء لمدة 12 ساعة لتمكين أهالي قطاع غزة من انتشال جثامين الشهداء والجرحى من تحت الأنقاض، ولكن على وقع القصف العنيف حتى الدقيقة الأخيرة من بدء التهدئة.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن عن تنفيذ هدنة إنسانية اليوم السبت، لمدة 12 ساعة.

وقال منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة “يؤاف مردخاي” في بيان صحفي إنه وبناء على طلب تقدم به مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط روبرت سري بهدنة إنسانية بين إسرائيل وفصائل المقاومة وافقت إسرائيل على ذلك.

من جانبه، قال المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري، إن حماس وافقت على هدنة إنسانية لمدة 12 ساعة تبدأ في الساعة الثامنة من صباح السبت.

وأضاف أبو زهري أن حماس وافقت مع كل الفصائل في غزة على وقف إطلاق النار المؤقت الذي قال إن الأمم المتحدة توسطت فيه.

2014-07-26