#
احتفالات ومسيرات لإحياء الذكرى الـ36 للثورة الإيرانية

احتفالات ومسيرات لإحياء الذكرى الـ36 للثورة الإيرانية

خرجت في كل أنحاء ايران مسيرات وتجمعات مليونية للشعب الايراني بالذكرى السادسة والثلاثين لانتصار الثورة الاسلامية بقيادة الإمام الخميني الراحل عام 1979.

وفي العاصمة طهران التقت المسيرات في ميدان ازادي (الحرية) رمز الثورة حيث القي الرئيس حسن روحاني كلمة بالمناسبة، وشارك في تغطية الحدث أكثر من 250 صحفيا اجنبيا.

وبدأت هذه المسيرات الحاشدة التي شارك فيها كبار المسؤولين الايرانيين صباحا حيث اتجهت الى ساحة ازادي من ثمانية طرق رئيسة في العاصمة، فيما ردد المتظاهرون شعارات تشيد بالثورة والقائد، رافعين شعارات الحرية والاستقلال لايران والموت لأميركا وللاستعمار والتأكيد على التمسك بأهداف الثورة الاسلامية ودعوا إلى الوحدة بين المسلمين والالتفات الى العدو الحقيقي.

هذا وشهدت مراسم الاحتفالات في طهران فعاليات مختلفة منها القفز بالمضلات وكذلك نثر الورود على المشاركين في المسيرات المليونية.

وشارك نحو 400 ضيف اجنبي من 30 بلدا في المسيرات فيما غطى اكثر من 265 مراسلا وصحفيا اجنبيا والف و500 مراسل ومصور محلي مسيرات طهران كما قام اكثر من الفين و800 مراسل ومصور بمهمة تغطية المراسم في سائر المحافظات الاخرى بالبلاد”.

وجرت ليلة امس مراسم شعبية استهلت بالتكبيرات وذلك محاكاة لفعاليات الثوار في مثل تلك الليلة قبل ستة وثلاثين عاما حينما تلقت الجماهير بيان ساعة الصفر لتوجيه الضربة القاصمة التي اطاحت بنظام الشاه، عبر خروج الملايين الى الشوارع.

كما شملت الاحتفالات الليلة الماضية ايضا اطلاق العاب نارية في سماء العاصمة طهران وباقي المدن.

المصدر:وكالات

2015-02-11