#
اجتماع طارئ لمجلس محافظي الوكالة الذرية لبحث الهجوم الأخير على محطة زابوريجيا النووية

اجتماع طارئ لمجلس محافظي الوكالة الذرية لبحث الهجوم الأخير على محطة زابوريجيا النووية

يعقد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعا طارئا اليوم الخميس لبحث الهجمات الأخيرة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في بيان، إن مجلس محافظيها المؤلف من 35 دولة، سيعقد اجتماعه الاستثنائي بدعوة من رئيس المجلس بعد رسالتين منفصلتين موجهتين إليه، من كل من روسيا وأوكرانيا، لطلب عقد اجتماع للمجلس.

وكانت الوكالة قد أبلغت يوم الثلاثاء بوقوع هجوم بطائرة مسيرة على المحطة النووية الأكبر في أوروبا.

من جانبه، وصف رافائيل ماريانو غروسي المدير العام للوكالة الدولية الهجوم على المحطة بالمتهور وحث على وقف مثل هذه الأعمال ضد المنشأة النووية.

وقال غروسي “هذا انتهاك واضح للمبادئ الأساسية لحماية أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا حيث تزيد مثل هذه الهجمات المتهورة بشكل كبير من خطر وقوع حادث نووي كبير، وبالتالي يجب أن تتوقف على الفور”.. منوها إلى أنه يعتزم إطلاع مجلس الأمن الدولي على الوضع في محطة الطاقة النووية الأوكرانية الأسبوع المقبل.

وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات بشأن قصف زابوروجيا، الواقعة في مدينة إنيرهودار الأوكرانية والخاضعة لسيطرة القوات الروسية، في الوقت الذي حذرت فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية من مخاطر القصف الذي تتعرض له المحطة من وقت لآخر.

المصدر : وكالات

2024-04-11