#
اجتماع حاسم للجنة سد النهضة بالخرطوم .. ومصر والسودان يتطلعان لنتائج ايجابية

اجتماع حاسم للجنة سد النهضة بالخرطوم .. ومصر والسودان يتطلعان لنتائج ايجابية

أعربت مصر والسودان عن ثقتهما فى أن يسود الجولة السابعة لمفاوضات سد النهضة التى تنطلق اليوم فى العاصمة السودانية الخرطوم روح المودة والأخاء بين الدول الثلاث, والحرص على تحقيق نتائج إيجابية ترضى طموحات الشعوب.

وأكد مهندس معتز موسى وزير الموارد المائية والكهرباء والرى السودانى ان “السودان على يقين بأن يسود اجتماعات اللجنة الوطنية الثلاثية (مؤلفة من 12 خبيرا من مصر والسودان وأثيوبيا) لسد النهضة الإثيوبى التى تبدأ غدا في الخرطوم روح الوفاق والتفاهم”.

وقال موسى, في تصريحات له بعد وصول دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى إلى الخرطوم مساء أمس الثلاثاء أن السودان شريك أساسى مع الشقيقتين مصر وأثيوبيا, وليس مراقبا, ونسعى للعمل بروح الفريق الواحد ونتطلع لنتائج مثمرة ترضى جميع الأطراف.

وأضاف: “إننا نتطلع لاجتماع تسوده روح الوفاق والتفاهم بين الدول الثلاث, كما هو الحال, وأن نصل إلى ما نصبو إليه جميعا “.

ونوه الوزير السودانى بالكفاءات والخبرات العالية التى يتمتع بها الوفد المصرى برئاسة الوزير مغازى وهو ماكان له أبلغ الأثر في كل ماتحقق من تقدم ونتائج إيجابية في طريق المفاوضات.

من جانبه قال مغازى ان هذه الزيارة السابعة له للسودان الشقيق, ونشعر بدفء الأخوة في الشقيقة السودان ودائما الخرطوم تتميز لقاءاتها بالتوصل إلى نتائج هامة ومثمرة كما حدث في اتفاقية المبادىء التى وقع عليها زعماء الدول الثلاث , ونأمل أن تلبى نتائج هذه الجولة طموحات الدول الثلاث .

وأضاف إن برنامج الزيارة يشمل – بعد إنتهاء مباحثات سد النهضة – اجتماعات وزيارات هامة تتعلق بمشروعات التعاون والتكامل الزراعى بين مصر والسودان في مجالات الزراعة والموارد المائية تتضمن جدول أعمال.

وسيتم عقد لقاء على المستوى الوزارى (بحضور وزيري الزراعة والرى في الدولتين) صباح السبت قبل التوجه في نفس اليوم إلى منطقة وادى الرصيرص للقيام بزيارة ميدانية لموقع سد الرصيرص, ونقوم يوم الأحد بزيارة لمنطقة الدمازين ونستعرض الموقف على الطبيعة, ومعنا وفد من خبراء الرى لعمل الدراسات اللازمة حول الموارد المائية المتاحة لمشروعات التكامل الزراعى في هذه المنطقة, ونستعرض خطة النهوض بالشركة المصرية للانشاءات والرى ويوم الإثنين يعقد اجتماع الجمعية العمومية للشركة بالخرطوم.

المصدر : أ ش أ

2015-07-22