#
اتفاق قمة طهران على إرساء الاستقرار في إدلب على مراحل

اتفاق قمة طهران على إرساء الاستقرار في إدلب على مراحل

أعلنت إيران وتركيا وروسيا الاتفاق على معالجة الوضع في محافظة إدلب السورية لاستعادتها بروح من التعاون ، حيث أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن القمة الثلاثية بحثت في إرساء الاستقرار في إدلب على مراحل.
   
وأضاف بيان ختام قمة طهران التي جمعت الرؤساء الإيراني والروسي والتركي في العاصمة الإيرانية حول إدلب رفض الرؤساء الثلاثة كل محاولة لخلق أمر واقع على الأرض بحجة مكافحة الإرهاب، وأكدوا تصميمهم على مواجهة كل المشاريع الانفصالية الهادفة الى المس بسيادة سوريا ووحدة أراضيها.
وأكد بوتين في ختام القمة العمل من أجل مصالحة أطراف النزاع، مع استمرار استبعاد المنظمات الإرهابية، معربا عن أمله أن تسلم هذه المنظمات سلاحها.
      
وأضاف بوتين أن الأولويات المشتركة وغير المشروطة هي تصفية الإرهاب نهائيا في سوريا والهدف الأساسي في الوقت الحالي طرد المقاتلين من محافظة إدلب حيث يشكل وجودهم تهديدا مباشرا لأمن المواطنين السوريين وسكان المنطقة كلها.
واتهم الرئيس الروسي الإرهابيين باستخدام المدنيين كدروع بشرية وأكد أن لديه إثباتات غير قابلة للجدل بأنهم يحضرون لمحاولات لاتهام السلطات السورية باللجوء الى الأسلحة الكيميائية.
    
وخصصت القمة لبحث مصير إدلب الواقعة في شمال غرب سوريا والتي تشكل آخر معقل للمسلحين في البلاد، ويستعد الجيش السوري لاستعادتها.

2018-09-07