#
اتفاقية بين مصر والإمارات لتمويل إنشاء صومعتين لتخزين القمح بـ46 مليون دولار

اتفاقية بين مصر والإمارات لتمويل إنشاء صومعتين لتخزين القمح بـ46 مليون دولار

أ ش أ

وقعت مصر والإمارات اليوم اتفاقية تعاون يتم بمقتضاها الجانب الإماراتى بتمويل انشاء صومعتين لتخزين القمح بمدينتي دمياط والعامرية على أن تقوم الهيئة العربية للتصنيع (مصنع الطائرات) بتنفيذ هذا المشروع .
وقع الإتفاقية وزير الدولة الإماراتي سلطان الجابر ووزير التموين والتجارة الداخلية خالد حنفي ، وذلك بحضور وزير التخطيط والتعاون الدولي أشرف العربي ورئيس الهيئة العربية للتصنيع الفريق عبدالعزيز سيف الدين ، وسفير الإمارات لدى مصر محمد نخيرة.
وتبلغ التكلفة الإنتاجية للصومعة الواحدة 23 مليون دولار بسعة تخزينية للصومعة 60 ألف طن.
وأوضح العربي أن توقيع الاتفاقيتين يأتي في إطار اتفاقية المظلة التي وقعتها مصر مع الإمارات في 26 أكتوبر 2013 لتنفيذ العديد من المشروعات التنموية في مصر بقيمة 300 مليون دولار ، التي تتضمن إنشاء 25 صومعة لرفع الطاقة التخزينية إلى 5ر1 مليون طن ، التي من المتوقع الإنتهاء منها خلال 18 شهرا.
وأضاف أن إنشاء الصومعتين سيعمل على خدمة ميناء دمياط والدخلية وسيعمل على تقليل الهادر في القمح ، الذي يصل إلى نحو 10% ويقدر بنحو 7ر2 مليار جنيه سنويا.
من جانبه ، هنأ سلطان الجابر الشعب المصري على الانتهاء من انتخابات الرئاسية ، واصفا  هذا الحدث بالمهم للمنطقة العربية ولمصر بشكل خاص ، وهنأ الرئيس المنتخبعبد الفتاح السيسي على نيله ثقة هذا الشعب الهام  متمنيا استمرار التوفيق والازدهار والاستمرار في تنفيذ خارطة الطريق.
وأضاف أن توقيع الاتفاقيتين اليوم له أهداف استراتيجية وأهداف تعني بالمقام الأول بالمواطن المصري تساهم في تعزيز الأمن الغذائي وخفض استيراد القمح والتلف وتحسين مستوى رغيف الخبز ودعم الاقتصاد من خلال خفض الاستيراد.
من جانبه ، قال خالد حنفي إن إنشاء الصوامع له أهمية ليس فقط في تحسين مستوى رغيف الخبز ولكن سيعمل على جعل مصر محور لوجستي بدعم من دولة الامارات الصديقة ، لافتا إلى أنها قد تكون بداية الاتفاق على العديد من المشروعات المشتركة في المستقبل.

2014-06-07