#
“اتحاد رجال الأعمال العرب”: مصر لديها إمكانيات تؤهلها لقيادة الاقتصاد العربي

“اتحاد رجال الأعمال العرب”: مصر لديها إمكانيات تؤهلها لقيادة الاقتصاد العربي

قال رئيس اتحاد رجال الأعمال العرب ورئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع ان مصر لديها من الإمكانيات الصناعية والزراعية والعنصر البشري التي تمكنها من قيادة العملية الاقتصادية بالعالم العربي.

واضاف الطباع “قناة السويس الجديدة التي سيتم افتتاحها اليوم ليست مشروعا مصريا فقط بل هي مشروع عربي ودولي وبمثابة شريان اقتصادي جديد وكنا على ثقة تامة بأنه سيحقق نجاحا كبيرا بما سينعكس إيجابا على حياة المواطن المصري”.

ودعا إلى ضرورة تزويد الجانب الأردني بالمشروعات الجديدة التي تعتزم مصر إنجازها بعد افتتاح القناة وعما إذا كانت هنالك تشريعات وقوانين خاصة بالاستثمار لعرضها على نظرائهم الأردنيين.

وذكر ان مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي كان ناجحا بكل المقاييس حيث طرحت مصر بعض المشاريع القومية المهمة وعلى رأسها قناة السويس الجديدة.

وقال “لقد أسهم المؤتمر في إبراز صورة مصر المشرقة كبلد يسعى بجهود أبنائه وسيستعيد دوره بإذن الله تعالى كإحدى القوى الاقتصادية في المنطقة بفضل إمكاناته ومقوماته وكفاءاته البشرية المتميزة”.

“إن المنطقة العربية بحاجة اليوم لاستثمارات مستدامة وأن تعتمد على نفسها خاصة في ظل وجود الإمكانات والكفاءات والموارد”، وفقا للطباع.

واشار إلى أن جذب الاستثمارات إلى المنطقة يتطلب وجود إرادة سياسية واستقرارا بالتشريعات والقوانين وخطة واضحة المعالم تنفذ على مراحل.

وأضاف رئيس اتحاد رجال الأعمال العرب ان المنطقة بحاجة إلى مشاريع مستدامة لخلق مزيد من فرص العمل خاصة وأن آخر إحصائية تشير إلى أن العالم العربي بحاجة إلى 80 مليون فرصة عمل خلال السنوات الخمس القادمة.

وأرجع ضعف حجم التجارة البينية العربية لأقل من 10 % إلى عدة أسباب منها التغييرات السياسية وحالة عدم الاستقرار التي شهدتها عدة دول في المنطقة ومسألة إغلاق الحدود وعدم الاتفاق على خطة عربية للنقل تقضي بتوفير شبكة سكة حديد على غرار أوروبا.

ودعا إلى ضرورة إصدار البطاقة الموحدة لرجال الأعمال العرب لمنحهم حرية الحركة والتنقل بسهولة ويسر بين الدول العربية.

وقال “إننا رغم كل الأوضاع التي شهدتها المنطقة إلا أننا متفائلون بأن المستقبل سيكون أفضل بالعمل لأن ديننا هو دين العمل وأن تكون هناك إرادة حتى نصل إلى تحقيق الأهداف فالعالم العربي لديه من الكفاءات والموارد ما يؤهله لذلك وإذا كانت هناك خلافات سياسية فلا يجوز لها أن تترك تأثيراتها على الاقتصاد فنحن بحاجة إلى المال العربي والأعمال العربية لخلق قوة اقتصادية عربية”.

2015-08-06