#
إيران تهدد بزيادة نسبة تخصيب اليورانيوم حال فرض أي عقوبات أمريكية جديدة

إيران تهدد بزيادة نسبة تخصيب اليورانيوم حال فرض أي عقوبات أمريكية جديدة

هدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من أن أي عقوبات جديدة للکونجرس الأمريکي سيواجهها البرلمان بمشروع يقضي بزيادة نسبة تخصيب اليورانيوم.

وقال ظريف في ندوة بمنتدي دافوس السنوي إن أي عقوبات جديدة للکونجرس ضد إيران ستقضي علي برنامج العمل المشترك الذي تم الاتفاق عليه العام الماضي في جنيف,وأضاف الرئيس الأمريکي أنه قادرعلي استخدام الفيتو ضد إقرار أي عقوبات للکونجرس ضد إيران لکن مجلسنا أيضًا قادر على الرد بالمثل.

وردًا على سؤال حول طبيعة ما سيتخذه المجلس قال أن هذا يعود للنواب الذين قالوا بکل شفافية إنه في حال إقرار الکونجرس أي عقوبات جديدة، فإنهم أيضًا سيبادرون باتخاذ قرار يلزم الحکومة بزيادة نسبة التخصيب.

وقال إن القرار ربما أيضًا يتضمن مطالب أخرى وکل الاحتمالات واردة ولا أريد أن أتطرق إلي ذلك من حيث إنني أتوقع أن الظروف مناسبة للتوصل إلى الاتفاق وعلينا ألا نفوت الفرصة.

يُذكر أن الرئيس الأمريكي أعرب عن معارضته لقيام الكونجرس بفرض عقوبات جديدة ضد إيران ، مشيرًا إلى أن استخدامه لحق النقض الفيتو ضد فرض هذه العقوبات وارد جدًا.

وقال أوباما خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الجمعة في السادس عشر من الشهر الجاري إن إقرار عقوبات جديدة “يربك مسار المفاوضات” النووية مع طهران.

كان ظريف ونظيره الأمريكي جون كيري قد أجريا محادثات حول برنامج طهران النووي أمس الجمعة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري.

وقال ظريف لوسائل إعلام إيرانية في دافوس بعد لقائه مع كيري “ناقشنا الحاجة إلى تسريع المفاوضات”.

وأوضح أنهما اتفقا أيضًا على بذل جهد لمنع “تخريب” المفاوضات من جانب مجموعات معينة.

وقال إنهما ناقشا التفاصيل الفنية حول برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني وأجهزة الطرد المركزي، والتي يعتقد المجتمع الدولي أن الهدف منها تطوير سلاح نووي لإيران.

المصدر : د ب أ

2015-01-24