#
إيران تمد “البصرة” العراقية بـ 200 ميجاوات من الكهرباء

إيران تمد “البصرة” العراقية بـ 200 ميجاوات من الكهرباء

أعلن محافظ البصرة العراقية ماجد النصراوى، أن اتفاقا ثنائيا بين إيران ومحافظة البصرة سيفضى إلى تزويد الأخيرة بـ 200 ميجاوات من الطاقة الكهربائية الإيرانية.

ونقلت وكالة أنباء (فارس) الإيرانية عن النصراوى قوله إن ” البصرة اتفقت مع شركة استثمارية إيرانية لتوليد الكهرباء ، ستقوم بضخ 200 ميجاوات إلى البصرة ، بالاتفاق مع الجانب الإيرانى”.

وأضاف إن “البصرة أرسلت فى يوليو الماضى وفدا رسميا إلى إيران فى إطار جهودها لتخليصها من النقص الحاد بالطاقة الكهربائية ، وفعلا تم الاتفاق على هذه الصفقة التى سترى النور فى وقت قريب وسيكون لها تأثير كبير على مستوى ساعات تمتع أهالى البصرة بالكهرباء فى هذا الوقت من الصيف”.

وأشار إلى أن اتفاقا آخر بين الشركة وبين الحكومة الإيرانية على آلية التزويد بهذا القدر من التيار ، يجب أن يحسم خلال أيام قليلة ، وبعدها ستتم المباشرة فورا بتزويد هذا القدر إلى المحافظة الواقعة جنوب العراق والتى تعانى من نقص كبير فى الطاقة الكهربائية.

وأوضح النصرواى أن الخط الإيرانى الواصل إلى البصرة والذى يجهز المنظومة الوطنية بـ 165 ميجاوات يتحمل قدرة 1000 ميجاوات ، سيكون هو نفسه المزود للمحافظة بالتيار الذى تم الاتفاق عليه.
وذكر محافظ البصرة ، أن سعر التجهيز سيكون موازيا للبورصة العالمية لكل شهر وسيتم دفعه من تخصيصات البترو دولار الخاصة بالمحافظة.

 

المصدر: أ ش أ

2014-08-04