#
إنتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات اليوم

إنتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات اليوم

ينتهى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا، اليوم، من أعمال تسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة، المرحلة الأولى، البالغ عددهم 110 آلاف و192 طالباً، بحد أدنى 96.7% لعلمى علوم، و93.5% لعلمى رياضيات، و81.5% للأدبى، بتسجيل رغبات الشريحة الخامسة والأخيرة للحاصلين على مجموع 396.5 درجة «علوم»، و383.5 درجة «رياضيات»، و334 درجة «أدبى».

قال سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، المشرف العام على التنسيق، إن الذين سجلوا رغباتهم حتى الآن بلغ عددهم نحو 105 آلاف طالب وطالبة، محذرا طلاب المرحلة الأولى من التخلف عن مواعيد تسجيل الرغبات، حيث سيتم إغلاق موقعى التنسيق نهائياً اعتبارا من الساعة 7 مساء اليوم، ما قد يؤدى إلى ضياع فرصة الطالب المتخلف فى التسجيل للالتحاق بإحدى كليات القمة.

وأعلن مكتب التنسيق عن بدء عقد اختبارات القدرات للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية والأجنبية)، والراغبين فى الالتحاق بالكليات التى يشترط القبول بها اجتياز القدرات المؤهلة لهذه الكليات، على أن يتم إجراء هذه الاختبارات فى الأماكن والمواعيد المحددة، وذلك اعتبارا من الأحد المقبل، حتى 13 أغسطس.

وقال مكتب التنسيق إنه على الطالب التوجه إلى مقر الكلية التى يرغب فى أداء الاختبارات بها الساعة التاسعة صباحاً، ومعه المستندات الآتية: «صورة من استمارة النجاح، ومستند تحقيق الشخصية، وعدد 4 صور شخصية»، وخصص مكتب التنسيق موظفاً بكل كلية يجرى فيها اختبارات القدرات تيسيرا على الطلاب بدلا من سحب الملفات من مكاتب التنسيق ثم التوجه إلى الكليات.

وحدد مكتب التنسيق الأحد 2 أغسطس لأداء اختبارات القدرات بالتربية النوعية «موسيقية» القاهرة، و3 أغسطس للتربية النوعية «فنية»، و4 أغسطس للسياحة والفنادق، و5 أغسطس للتمريض، و6 أغسطس للتربية الفنية، و9 أغسطس للتربية الموسيقية بحلوان، و10 أغسطس لرسم العمارة كلية الفنون التطبيقية بالجيزة، و11 أغسطس لرسم الفنون، و12 أغسطس للفنون التطبيقية كلية الفنون التطبيقية بالجيزة جامعة حلوان، و13 أغسطس للتربية الرياضية للبنين كلية التربية الرياضية للبنين بالهرم جامعة حلوان، والتربية الرياضية للبنات كلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة جامعة حلوان.

وشهدت معامل التنسيق الإلكترونى بجامعة عين شمس إقبالا ضعيفا من طلاب الشريحة الرابعة من المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة، وسجل أغلب طلاب المرحلة رغباتهم إلكترونيا من المنازل.

وأكد محمد الديب، أمين عام جامعة عين شمس، المشرف على التنسيق، أن عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم إلكترونيا بمعامل الجامعة، والتى تبلغ 14 معمل بخمس كليات هى الهندسة والبنات والاداب والزراعة والحاسبات والمعلومات، بلغ 2627 منذ بدء تنسيق المرحلة الأولى السبت الماضى، حيث سجلا إلكترونيا 380 طالبا وطالبة بكلية الحاسبات والمعلومات، و1398 بكلية الآداب، و216 بكلية البنات، و170 بكلية الهندسة، و63 بكلية الزراعة، ومن المتوقع زيادة إقبال من الطلاب، اليوم، نظرا لاعتباره آخر أيام المرحلة الأولى للثانوية العامة.

فى سياق متصل، عززت الإدارة العامة لمرور الجيزة الخدمات المرورية على مكتب التنسيق بالمدينة الجامعية. وأمر اللواء مجدى إسماعيل، مدير الإدارة، بتعيين ضابطين وونش مرور بإشراف وكيل الإدارة، وذلك لتسهيل حركة المرور بالمنطقة مع السدادات والمخاريط وباقى المساعدات الفنية اللازمة.

وفى الشرقية، واصل طلاب الثانوية العامة توافدهم على المعامل المخصصة لهم بجامعة الزقازيق، لتسجيل رغباتهم ضمن المرحلة الأولى من التنسيق لليوم الرابع على التوالى، وسط حالة من الهدوء وعدم التزاحم.

وقال الدكتور عبدالحكيم نور الدين، نائب رئيس جامعة الزقازيق لشؤون التعليم والطلاب، إن غالبية طلاب الثانوية العامة يتقدمون للتنسيق من منازلهم وعلى مواقع التنسيق الإلكترونية، لافتا إلى أن الجامعة استعدت لاستقبال الطلاب، الذين توافدوا منذ اليوم الأول حتى أمس، وتم تخصيص 3 معامل بالجامعة يضم كل معمل 30 جهاز حاسب آلى، وكل جهاز متواجد عليه موظف لإدخال البيانات الخاصة بالطلاب، إضافة إلى تواجد 20 موظفا آخرين للمتابعة وتلقى الشكاوى وإرشاد الطلاب، مشيرا إلى أن الطلاب المتقدمين وصل عددهم حوالى 550 طالبا وطالبة.

وأوضح نور الدين أنه تم تجهيز 3 معامل أخرى احتياطية داخل الجامعة لاستخدامها فى حال عدم الاستيعاب والزحام وذلك لتسهيل مهمة الطلاب خلال تسجيل الرغبات، مشيرا إلى أنه يتم تسجيل الطالب لرغباته فى سهولة ويسر دون مشكلات أو شكاوى.

وفى كفر الشيخ، واصل الطلاب والطالبات الحاصلون على الثانوية العامة، التوافد على مكتب التنسيق بكلية التربية النوعية بالجامعة، طبقا لمجموعهم حسب الشريحة الأولى للمتقدمين، والتى تبدأ من 96.7% للعلمى علوم، و93.5% للعلمى رياضيات، و81.5% للأدبى.

وقالت الدكتورة أمانى شاكر، مدير مكتب التنسيق بجامعة كفر الشيخ، فى تصريحات صحفية، أمس، إن المرحلة الأولى للتنسيق مازالت مستمرة بمعامل كلية التربية النوعية، وإنه تم الاستعداد لاستقبال الطلاب حسب الشريحة المحددة، وتم توفير الأجهزة اللازمة، وتخصيص موظفين لاستقبال الطلاب ومشاركتهم فى تسجيل الرغبات، حيث يمنح الطالب نسخة من رغباته، ويسمح له بالتعديل بعد ذلك فى الرغبات.

وأضافت أن هناك أجهزة حاسب آلى كافية لاستقبال الطلاب لتفادى الزحام فى الكلية، مطالبة جميع الطلاب بالتوجه للكلية، وعدم كتابة الرغبات فى المنازل لمساعدتهم فى ذلك فى ظل تواجد موظفين مخصصين لذلك.

وأكدت «شاكر» أن ما يميز التنسيق عبر الإنترنت التيسير على الطلاب وأولياء الأمور بمحافظة كفر الشيخ، بدلا من الانتقال من محافظة لأخرى لتقديم الأوراق، كما يوفر عليهم عناء الزحام والطوابير، موضحة أن الطالب يسجل رغباته بنفسه، ويمكنه مراجعتها وطباعتها مما يمنع أخطاء إدخال البيانات، كما يتيح النظام الجديد للطالب إمكانية تعديل الرغبات خلال فترة التنسيق الخاصة بمرحلته.

ووجه الدكتور ماجد قمرى، رئيس الجامعة، جميع العاملين بمكاتب التنسيق بضرورة توفير سبل الراحة للطلاب المتقدمين وتلبية كافة الاحتياجات الخاصة لهم، مؤكدا أنه سيعاقب من يقصر فى واجبه نحو الطلاب وأولياء أمورهم.

وفى المنيا، شهد فرع مكتب التنسيق الإلكترونى بالجامعة إقبالاً متوسطاً من طلاب الثانوية العامة المتقدمين للمرحلة الأولى التى تنتهى اليوم.

ووافق الدكتور جمال أبوالمجد، رئيس جامعة المنيا، على زيادة أعداد الإخصائيين من مدخلى البيانات الخاصة لطلاب الثانوية العامة المتقدمين لمكتب التنسيق، وذلك لمساعدة الطلاب فى إدخال البيانات والاختيار الصحيح لرغبات الطلاب للكليات بما يتناسب مع مجاميعهم.

وأكد «أبوالمجد» أن الجامعة أعدت 3 معامل إلكترونية للتنسيق، ومازالت الأعداد تتوافد عليها دون أى شكاوى من الطلاب.

المصدر: وكالات

2015-07-29