#
إعصار تشان هوم يبتعد عن سواحل الصين الشرقية.. والخسائر تصل لمليار دولار

إعصار تشان هوم يبتعد عن سواحل الصين الشرقية.. والخسائر تصل لمليار دولار

بدأ إعصار تشان-هوم الذى ضرب السواحل الشرقية للصين بكل عنفوانه منذ يومين يتضاءل متحولا الى عاصفة قوية عادية مبتعدا عن سواحل الصين الشرقية وذلك بعد أن تسبب فى أضرار لنحو مليونى شخص منهم أكثر من مليون تم تهجيرهم وفى خسائر مالية مباشرة تقدر بنحو 6 مليارات يوان (ما يقرب من مليار دولار أمريكى).

وبالرغم من بدء زوال الخطر ومن أن الإعصار لم يخلف وراءه أى ضحايا لا تزال الحكومات المحلية فى شرق الصين فى حالة تأهب خوفا من أى كارثة ثانوية مثل الانهيارات الأرضية والفيضانات خاصة وأن معدلات هطول الأمطار التى صاحبت الإعصار فاقت كل المعدلات مما أدى إلى زيادة مناسيب المياه فى الأنهار والبحيرات حتى وصلت إلى معدلات خطيرة تهدد بغمر الأراضى التى حولها.

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية الصينية فإن الإعصار الذى بدأ يبتعد عن شانغهاى فى وقت مبكر من صباح أمس أخذ اتجاهه نحو الشمال الشرقى مما دعا حكومة المدينة لرفع التحذيرات التى كانت أعلنتها تأهبا لقدومه.

وكانت شانغهاى قد قامت يوم السبت وتحسبا لما يمكن أن تفعله الأمطار والرياح الشديدة المصاحبة للاعصار – بإجلاء 163,000 شخص واستدعاء 3,000 سفينة للاحتماء بالميناء كما ألغت ما يربو على ألف رحلة طيران.

وقد أعلنت السلطات الصينية أمس الأحد خفض درجة التحذيرات بشأن تشان-هوم وهو أقوى إعصار تتعرض له سواحلها منذ عام 1949 وذلك بعد ان ضعفت قوته وهو فى طريقه الى شمال شرقي البلاد.

فى نفس السياق، نبهت هيئة الأرصاد الجوية الصينية فى تقرير لها من أنه وبالرغم من انخفاض حدة الإعصار فإنه على مقاطعات شاندونغ ولياونينغ وجيلين وهيلونغجيانغ أن تعد نفسها لاستقبال العواصف الشديدة والأمطار الغزيرة التى ستنتج عنه عند مروره بها.

وتشان-هوم هو الإعصار التاسع الذى يضرب الصين هذا العام وكان قد وصل أولا وبكل قوته إلى مقاطعة تشجيانغ بشرق الصين بعد ظهر السبت حيث تقول تقارير أوردتها وكالة الأنباء الصينية الرسمية شينخوا أنه تسبب فى أضرار لأكثر من 710,000 شخص وتلفيات ب81460 هكتارا من الأراضي الزراعية.

وبحسب التقديرات الأولية فإن حجم الخسائر فى تشجيانغ فقط بلغ 1.9 مليار يوان (318 مليون دولار امريكى) حيث أسفر الاعصار عن خسائر شديدة فى قطاع الزراعة وعن انقطاع الكهرباء عن 200,000 منزل فى أكثر من مائة قرية وتسبب أيضا فى إجلاء أكثر من مليون شخص واستدعاء نحو 30,000 مركب وسفينة صيد الى الميناء وإلغاء 600 رحلة طيران وتعطيل حركة القطارات فى مدن المقاطعة.

وبالنسبة لمقاطعة جيانغسو المجاورة فقد كانت الخسائر أقل نسبيا حيث تم فقط اجلاء 46,000 شخص واستدعاء 22,000 مركب صيد للميناء و إلغاء عدد من رحلات الطيران.

2015-07-13