#
إصابة اثنين في هجوم بسيارة ملغومة على قوات أجنبية في العاصمة الأفغانية

إصابة اثنين في هجوم بسيارة ملغومة على قوات أجنبية في العاصمة الأفغانية

قال مسؤولون أفغان وأجانب إن انتحاريا صدم بسيارته الملغومة عربة لاند كروزر تقل قوات أجنبية في العاصمة الأفغانية كابول اليوم الثلاثاء مما أدى الى اصابة اثنين على الاقل في ثاني هجوم من نوعه لطالبان خلال اسبوع.

وفي منطقة أخرى من العاصمة قال متحدث باسم الشرطة الأفغانية إن مسلحين شنوا هجوما ثانيا في كابول اليوم الثلاثاء مضيفا أن التقارير تتحدث عن سماع دوي انفجار واطلاق نار في الجزء الشرقي من المدينة.

وصعد مقاتلو طالبان وجماعات متمردة أخرى هجماتهم بعد انسحاب معظم القوات الأجنبية القتالية من أفغانستان بنهاية عام 2014 .

ومع تدهور الأوضاع الأمنية في أنحاء البلاد سقطت بعض المناطق تحت سيطرة طالبان. وأثار تنامي وجود قوات موالية لتنظيم داعش مخاوف من خروج بعض المناطق الافغانية من تحت سيطرة كابول.

وقال مسؤول أمن أفغاني في موقع الهجوم بسيارة ملغومة على القافلة ان النيران اندلعت في العربة التي تقل قوات اجنبية بعد الانفجار الذي وقع في منطقة شاه شهيد في شرق كابول.

وأطاح الانفجار بالعربة وارتطمت بجدار مما خلفها حطاما محترقا.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية صديق صديقي “يمكنني أن أؤكد استهداف هجوم انتحاري بسيارة ملغومة قوات أجنبية.”

وهذا هو ثاني هجوم خلال أسبوع يستهدف القوات الأجنبية المتبقية في العاصمة المحصنة. وانسحبت معظم قوات حلف شمال الأطلسي بنهاية العام الماضي.

وكان انتحاري من حركة طالبان استهدف الأسبوع الماضي قافلة لقوات تابعة لحلف شمال الأطلسي في كابول مما أسفر عن مقتل مدني وإصابة ما يصل إلى 12 شخصا.

وأصيب اثنان أيضا من قوات التحالف بإصابات طفيفة في هجوم الأسبوع الماضي.

وقال التحالف في بيان إنه لم تقع خسائر في الارواح خلال هجوم الاسبوع الحالي ورفض اعطاء مزيد من التفاصيل.

وقال عبد الله كريمي المتحدث باسم الشرطة “في هذا الحادث أصيب أجنبي وأحد المارة”.

وأضاف كريمي أن التقارير تحدثت عن انفجار وهجوم آخر في المدينة وقال “لدينا تقارير تفيد باقتحام مسلحين مبنى” مضيفا أنه قريب من منشأة تستخدمها وكالة المخابرات الأفغانية. ولم تتوفر على الفور تفاصيل اخرى.

وما زال هناك نحو 9800 جندي أمريكي في أفغانستان مقارنة مع نحو مئة ألف في عام 2011 . وتدرب معظم القوات المتبقية القوات الأفغانية ولكن فريقا من بضعة آلاف ما زال ينخرط في أعمال قتالية.

وقال السناتور الأمريكي جون مكين الذي زار كابول يوم السبت للصحفيين إن هجمات طالبان زادت وإن القوات الأمريكية يجب أن تبقى لفترة أطول من المقرر للحيلولة دون تحقيق المتشددين مكاسب.

ويقضي الجدول الزمني الحالي بانسحاب القوات الامريكية لتعود الى مستوى الوجود المعتاد للسفارة الامريكية بحلول نهاية عام 2016.

المصدر: رويترز

2015-07-07