#
إسماعيل: اجتماع وزاري يضم مصر وإثيوبيا والسودان لبحث التقرير الاستشاري لسد النهضة

إسماعيل: اجتماع وزاري يضم مصر وإثيوبيا والسودان لبحث التقرير الاستشاري لسد النهضة

صرح شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء أنه خلال ترؤسه اجتماعا اليوم الأحد للجنة العليا لمياه النيل تم خلاله مناقشة الدراسة الفنية لسد النهضة وموقف المفاوضات الحالية بين مصر وإثيوبيا والسودان، موضحا أنه سيعقد اجتماعا بشأن الدراسة خلال أيام بحضور وزراء الري في الدول الثلاث وهناك بعض التحفظات الاثيوبية وهناك أمور طلب الجانب المصري استيضاحها حول التقرير الاستشاري الذي قام به الاستشاري الفرنسي وأن هناك موافقة من حيث المبدأ على التقرير.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، في تصريحات بمقر وزارة الاستثمار، أن التقارير الدولية من البنك الدولي والصندوق كلها ايجابية حول الاقتصاد المصري وهناك الكثير من صناديق الاستثمار والمؤسسات الدولية ترغب في الاستثمار في مصر .

وأوضح أن هناك العديد من الاجراءات التي تمت لجذب الاستثمار منها قانون الاستثمار بالإضافة إلى حل مشكلات الكهرباء والغاز وتطوير الطرق والبنية الاساسية التي تضمن نجاح الاستثمار مع الأخذ في الاعتبار اجراءات الإصلاح الاقتصادي ولا توجد حاليا مشكلة في تحويل أرباح الشركات بالعملة الأجنبية كما تم حل مشكلة سعر الصرف .

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن الدين العام له أثر على الموازنة ونعمل على خفض عجز الموازنة ونستهدف ٩.٦٪ خلال العام المالي الحالي مع العمل على تخفيض الدين العام والسعي لزيادة الناتج المحلي الاجمالي .

وأكد المهندس شريف اسماعيل أن الحكومة تعمل على الاستعداد لمؤتمر الشباب في شرم الشيخ في المرحلة الحالية و هناك متابعة من الرئيس عبد الفتاح السيسي فى هذا الشأن وسيكون هناك مشاركة من رؤساء الدول وسيعرض نجاحات الشباب وسنعمل على تقديم الدعم لنجاح المؤتمر .

وأضاف أن حجم المشروعات التي تنفذها الحكومة والتي عرضتها وزيرة التخطيط تقدر بواحد تريليون و322 مليار جنيه ، وهناك 383 مشروعا يجري العمل على استكمالهما من إجمالي 10500 مشروع كانت متوقفة منذ سنوات طويلة .. مشيرا إلى أنه سيقوم بزيارت تفقدية لعدد من المحافظات في الوجه البحري والقبلي بالاضافة الى العمل الاداري الحكومي لمتابعة المشروعات .

واوضح أنه يجري الان إعادة هيكلة لجنة الأصول وضم خبراء وفنيين لها وهي المعنية بحصر أصول الدولة وحسن استغلالها، مضيفا ان هذه الإجراءات الجديدة إضافة لمصر حيث ستعمل على نقل المحافظات نقلة حضارية ولن تقل عن العاصمة الادارية الجديدة وستكون بها مراكز مال وأعمال وإسكان .

واكد رئيس مجلس الوزراء أن الاقتصاد المصري قطع خطوات ايجابية وسنرى اثر المشروعات القومية خلال السنوات المقبلة في حيّز التنفيذ تنعكس ايجابا علو حياة المواطن المصري من حيث ثابت الاسعًار ورفع مستوى المعيشة .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)

2017-10-15