#
إحالة 4 مسئولين أزهريين للمحاكمة التأديبية بواقعة التستر على تزوير بالامتحانات

إحالة 4 مسئولين أزهريين للمحاكمة التأديبية بواقعة التستر على تزوير بالامتحانات

أمر رئيس هيئة النيابة الإدارية المستشار سامح كمال بإحالة 4 من مسئولي معهد السنطة الإعدادي الثانوي الأزهري ومعهد عزبة الخطيب الإعداد الأزهري، إلى المحاكمة التأديبية العاجلة، لقيامهم بارتكاب واقعة تزوير درجات أحد الطلبة والذي يمت لأحدهم بصلة قرابة والتستر على الواقعة.

والمتهمون هم كل من: شيخ معهد السنطة الإعدادي الثانوي الأزهري، ووكيل معهد عزبة الخطيب الإعدادي الأزهري، ومدرس خط بمعهد السنطة الإعدادي الثانوي الأزهري، ومعلم خبير بمعهد السنطة الإعدادي الثانوي الأزهري.

وقال المستشار محمد سمير المتحدث الرسمي للنيابة الإدارية – في بيان – إن قرار الاتهام جاء به أن المتهم الأول (شيخ معهد السنطة ) قام بتسليم مفتاح حجرة الكنترول للمتهم الثالث، دون اتباع الإجراءات الرسمية المقررة في هذا الشأن; مما مكنه من الدخول والتلاعب في كراسات الإجابات الخاصة بالطالب المذكور، وقيامه أيضا بالتأشير بالحفظ لعدم الأهمية على المذكرة المعروضة عليه من رئيس وأعضاء الكنترول بشأن هذه الواقعة بغية ستر واقعة التزوير محل التحقيق.

وأضاف أن المتهم الثاني (وكيل معهد عزبة الخطيب) سلم مفتاح حجرة الكنترول للمتهم الأول دون اتباع الإجراءات الرسمية المقررة في هذا الشأن ،مما مكن المتهم الثالث من إرتكاب التزوير بطريق التعديل والإضافة بدرجات الطالب محل التحقيق، ولم يقم باستبعاد المتهم الرابع من أعمال الكنترول رغم وجود صلة قرابة بينه وبين الطالب المذكور بالمخالفة للتعليمات.

وأشار إلى أن المتهم الثالث زور بطريق التعديل والإضافة في كراسات إجابات طالب بالصف الثاني الثانوي الأزهري في مواد التاريخ والتوحيد والبلاغة بإمتحانات الدور الثاني لعام (2012 / 2013) بغية منحه درجات لا يستحقها في تلك المواد.. في حين طلب المتهم الرابع من المختصين بالمعهد، تخفيف المراقبة باللجان على الطلاب بالصف الثاني الثانوي الأزهري، وذلك لوجود صلة قرابة (من الدرجة الخامسة) تربطه بالطالب المذكور.

وكانت النيابة الإدارية بطنطا قد تلقت بلاغ منطقة طنطا الأزهرية بشأن التلاعب في أوراق الإجابات الخاصة بأحد الطلاب بالصف الثاني الثانوي الأزهري، بمواد التاريخ والتوحيد والبلاغة وذلك بإمتحانات الدور الثاني لعام (2012 / 2013)، فتم عمل استكتاب للمتهمين الثالث والرابع، وإرسال الأحراز محل التزويرلإدارة أبحاث التزييف والتزوير بمصلحة الطب الشرعي بطنطا، والتي أثبتت إجراء عملية إعادة وتعديل في الدرجات النهائية (أرقاما وألفاظا) والمدونة على غلاف كراسات الإجابة.

كما أثبت تقرير إدارة أبحاث التزييف والتزوير بمصلحة الطب الشرعي أن المتهم الثالث هو الذي قام بعمليات التعديل والإضافة ومحرر للعبارات المضافة داخل كراسات الإجابات للمواد المشار إليها ، وهو المحرر للدرجات النهائية (أرقاما وألفاظا) وذلك بعد تعديلها بطريق التزوير.

كما كشفت التحقيقات عن أن المتهم الثالث سبق له وطلب الرقم السري للطالب المذكور من أعضاء الكنترول، ولكن رفض طلبه رفضا قاطعا، وإنه تم تسليمه مفتاح الكنترول من المتهم الأول – شيخ المعهد – بطريقة ودية دون إتباع الإجراءات المقررة بالنسبة لعملية التسليم والتسلم مما مكن المتهم الثالث من الدخول وتعديل الدرجات والإجابات الخاصة بالطالب، كما أثبتت التحقيقات أن المتهم الرابع يوجد بينه وبين الطالب المذكور صلة قرابة، وطلب من المراقبين تخفيف المراقبة على الصف الثاني الثانوي الأزهري من أجل طالب يمت له بصلة قرابة.

2016-06-14