#
أوغلو: واثق من الفوز برئاسة تركيا.. وكثيرون من حزب أردوغان ينوون انتخابي

أوغلو: واثق من الفوز برئاسة تركيا.. وكثيرون من حزب أردوغان ينوون انتخابي

أ ش أ

قال المرشح للرئاسة التركية أكمل الدين إحسان أوغلو، إنه يحمل أملا كبيرا في الفوز بالانتخابات التي ستجري في البلاد الأحد، حيث سينتخب الشعب رئيسا بالانتخاب المباشر لأول مرة في تاريخ الجمهورية.
وأعرب أوغلو، في حوار مع جريدة «الشرق الأوسط» الدولية، نشرته اليوم السبت، عن ثقته في أن نصف الشعب التركي على الأقل سيصوتون له في الانتخابات المقررة غدا، وأن الكثير من أنصار حزب العدالة والتنمية الحاكم، الذي رشح منافسه رئيس الوزراء الحالي رجب طيب أردوغان ينوون انتخابه.
وأضاف الأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامي، أن أكثر من 12 حزبا من خارج البرلمان لديهم ملايين من المؤيدين اتفقوا عليه كمرشح توافقي يمثل الشعب التركي بكل طوائفه وبكل ألوانه، جنبا إلى جنب مع حزبي الشعب الجمهوري، والحركة القومية اللذان أعلنا ترشيحه.
ووجه أوغلو انتقادات شديدة لسياسة «تكميم الأفواه» التي تعتمدها الحكومة، متحدثا عن خوف كبير لدى الناس يمنعهم من الشكوى، ومحذرا من تحول البلاد إلى نظام حكم الشخص الواحد في ظل إردوغان «الذي يعتبر أن العمل السياسي حق حصري له».

وانتقد أوغلو بشدة السياسة الخارجية لبلاده حيال العالم العربي، عادا أن حكومة بلاده ضربت عرض الحائط بسياسات الحياد حيال أزمات المنطقة التي كانت تتبعها، متعهدا في حال فوزه بهذه الانتخابات العمل على إعادة العلاقات مع المملكة العربية السعودية إلى أفضل أحوالها، عادا التفاهم مع المملكة معناه استقرار المنطقة أمنيا وسياسيا واقتصاديا.

2014-08-09