#
أوبرا “عايدة” على المسرح الكبير بالأوبرا اليوم

أوبرا “عايدة” على المسرح الكبير بالأوبرا اليوم

تعرض فرقة أوبرا القاهرة أيقونة الفنون المصرية أوبرا “عايدة” على المسرح الكبير  وتصاحب العرض ترجمة باللغتين العربية والإنجليزية، بمشاركة فرقة بالية أوبرا القاهرة تحت إشراف أرمينيا كامل، وبمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو الإيطالى ديفيد كريشنزي، وكورال “أكابيلا” بقيادة الدو مانياتو.

وصمم ديكورات العرض والإضاءة محمود حجاج وياسر شعلان، وهو من إخراج الراحل الدكتور عبد المنعم كامل، مخرج منفذ د. عبد الله سعد.

تعد أوبرا “عايدة” نموذجا متفردا وحالة فنية شديدة الخصوصية لتفاعل الفنانين الأجانب مع التاريخ والحضارة الفرعونية، حيث كتب نصها الغنائي الإيطالى جيسلا نزوني، ووضع موسيقاها مواطنه العالمي جوزيبي فيردي ونسج قصتها عالم الآثار الفرنسي اوجست ماريت، تخليدا لانتصار المصريين على الأحباش، وتجسيدا للصراع بين الواجب والعاطفة.

يؤدي الأدوار الرئيسية السوبرانو إيمان مصطفى بالتبادل مع الكرواتية ساندرا بيلاميناتس فى دور عايدة، التينور الإيطالى دييجو كافازازين بالتبادل مع الكورى جيمس لى فى دور راداميس، الباريتون الإيطالى ستيفانو ميو بالتبادل مع مصطفي محمد فى دور أموناصرو، الميتزوسوبرانو جولي فيظي بالتبادل مع جيهان فايد فى دور أمنيرس، الباص باريتون الرومانى جيلو دوبريا بالتبادل مع عبد الوهاب السيد فى دور الملك.، الباص البلغاري بيتر نايدينوف بالتبادل مع رضا الوكيل في دور رامفيس، السوبرانو داليا فاروق في دور كبير الكهنة والتينور تامر توفيق بالتبادل مع ابراهيم ناجي في دور الرسول.

المصدر: وكالات

2016-03-30