#
أوباما يطلب تفويضا من الكونجرس لمحاربة داعش يحدد 3 سنوات للعمليات

أوباما يطلب تفويضا من الكونجرس لمحاربة داعش يحدد 3 سنوات للعمليات

أرسل الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الكونجرس نص طلبه لتفويض لاستخدام القوة العسكرية في الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية ( داعش ) وقصر فترة العمليات ضد مقاتلي التنظيم على ثلاث سنوات ومنع استخدام القوات الأمريكية في “قتال بري هجومي ممتد”.

وحسب النص يريد أوباما أيضا إبطال قرار صدر عام 2002 ويرخص بحرب العراق. لكن اقتراحه يبقي على تصريح صدر عام 2001 بعد قليل من هجمات 11 سبتمبر بخصوص حملة ضد تنظيم القاعدة وفروعه.

وقال أوباما في رسالة مرفقة بالمسودة “أمرت باستراتيجية متواصلة وشاملة لتقليص قدرات داعش وهزيمته” .

وأضاف “يجب نشر قوات محلية وليس قوات أمريكية لتنفيذ مثل تلك العمليات” .

وقال البيت الأبيض إن أوباما سيدلي ببيان بشأن الطلب في الساعة 3.30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2030 بتوقيت جرينتش).

ويجب أن يوافق مجلسا النواب والشيوخ على اقتراح أوباما حيث من المتوقع ان يثير نقاشا قويا بين الديمقراطيين الذين يشعرون بصورة عامة بقلق من حرب أخرى في الشرق الأوسط والجمهوريين الذين يضغط كثيرون منهم لأجل إجراءات أقوى ضد التنظيم المتشدد.

ودافع أوباما عن قراره قيادة تحالف دولي ضد داعش باعتبار أن هذا من صلاحياته وبدأت الطائرات المقاتلة مهاجمة المتشددين في العراق في الثامن من اغسطس . لكنه واجه انتقادات لأنه لم يسع للحصول على موافقة الكونجرس حيث يتهمه البعض بمخالفة صلاحياته الدستورية.

وفي مواجهة ضغوط لإتاحة الفرصة للمشرعين لدراسة قضية بأهمية نشر قوات وبعد الانتخابات التي فاز خلالها الجمهوريون بالسيطرة على الكونجرس قال أوباما في نوفمبر إنه سيطلب تفويضا رسميا باستخدام القوة العسكرية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في بيان إن من المهم أن تتعاون الإدارة مع الكونجرس لإقرار التفويض. وأضاف أنه اذا وافق الكونجرس فإن التحالف الذي يقاتل داعش سيصبح أقوى.

وأضاف “يجب أن يسمع العالم أن الولايات المتحدة تتحدث بصوت واحد في القتال ضد داعش” .

المصدر : رويترز

2015-02-11