#
أوباما يبعث رسالة لإيران قبل انتهاء مهلة المفاوضات النووية

أوباما يبعث رسالة لإيران قبل انتهاء مهلة المفاوضات النووية

بعث الرئيس اللأمريكى باراك أوباما مؤخرا رسالة خاصة الى القيادة الإيرانية بواسطة رئيس الوزراء العراقى حسب ما ذكرت صحيفة إيرانية الاثنين عشية المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق نووى.

ونقلت صحيفة همشهرى الأكثر انتشارا عن نائب قوله أن “أحد المسؤولين فى دولة مجاورة” نقل رسالة أوباما إلى مسؤولين فى طهران، وأضافت أن المسالة التى تم بحثها كانت المفاوضات النووية بين إيران والدول العظمى التى تقودها الولايات المتحدة من دون مزيد من التفاصيل عن فحواها.

وقالت الصحيفة أن حامل الرسالة كان رئيس وزراء العراق حيدر العبادى الذى التقى أوباما فى الثامن من يونيو على هامش قمة مجموعة السبع فى ألمانيا، وزار العبادى طهران فى 17 الشهر الجارى حيث التقى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله على خامنئى والرئيس حسن روحانى، كما ذكرت الصحيفة زيارة العبادى فى إبريل لواشنطن التى طلب خلالها أسلحة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

ولم يكن هناك تأكيد رسمى فورى لهذه المعلومات التى نشرت عشية انتهاء مهلة التوصل إلى اتفاق نووى مع إيران، وأضافت الصحيفة أن “المسؤولين فى وزارة الخارجية قالوا انهم ليسوا على علم” بهذه الرسالة.

وأجرت وكالة أنباء فارس التى تعتبر مقربة من الحرس الثورى الإيراني، مقابلة حول هذه المعلومات مع النائب مهرداد بازرباش، عضو رئاسة مجلس الشورى، ونقلت الوكالة عن النائب قوله “فى رسائلهم الخاصة يطلبون باحترام من إيران أن تأتى إلى طاولة المفاوضات لكن فى الاعلام وأمام الرأى العام والدول الأخرى يهددون إيران”.

المصدر: الفرنسية

2015-06-29