#
أوباما: لا تقولوا إن شيئا لم يتغير عندما يتعلق الأمر بالعنصرية في أمريكا ولم يتم شفاؤنا منها

أوباما: لا تقولوا إن شيئا لم يتغير عندما يتعلق الأمر بالعنصرية في أمريكا ولم يتم شفاؤنا منها

استخدم الرئيس الامريكي باراك أوباما‭ ‬في تدوين صوتي على الإنترنت (بودكاست) الحرف الدال على كلمة “زنجي” (المحرم استخدامها) ليؤكد رأيه في أن الولايات المتحدة حققت تقدما في القضاء على العنصرية، لكن ما زال هناك مزيد من العمل ينبغي القيام به.

وبحث أوباما قضيتي العنصرية والسيطرة على مبيعات الاسلحة خلال مقابلة استغرق بثها ساعة كاملة بعد مقتل تسعة مواطنين سود في كنيسة الأسبوع الماضي في ساوث كارولينا وهو الحادث المتهم بارتكابه رجل أبيض عمره 21 عاما بدوافع عنصرية.

وقال أوباما في المقابلة التي أجراها معه مارك مارون: “إنني أقول دائما للشباب بوجه خاص.. لا تقولوا إن شيئا لم يتغير عندما يتعلق الأمر بالعنصرية في أمريكا ما لم تكن عشت مثل رجل أسود في الخمسينات أو الستينات أو السبعينات”.

وقال إن موروثات العبودية والتمييز مازالت “جزءا من الحمض النووي الذي انتقل”.

وتابع أوباما قوله “لم يتم شفاؤنا منها.. وهو ليس شيئا يرجع إلى اننا غير مؤدبين لكي نقول (زنجي) في الاماكن العامة.. ليس هذا هو المقياس بشأن هل العنصرية مازالت موجودة أم لا. إنه ليس مجرد موضوع تمييز سري”.

وقال “المجتمعات لا تمحو تماما في ليلة كل شيء وقع قبل ذلك منذ 200 أو 300 عام”.

وأضاف أوباما أن من أحلك الايام في رئاسته حادث اطلاق نار آخر وهو الحادث الذي شهد قيام رجل عمره 20 عاما بقتل 26 شخصا في مدرسة في كونيتيكت في 14 ديسمبر 2012 .

وقال “أقول لكم انه بعد حادث ساندي هوك في نيوتاون عندما قتل 20 طفلا في السادسة ولم يفعل الكونجرس شيئا يذكر بكل معنى الكلمة.. نعم.. كان أقرب شيء شعرت به هو الاشمئزاز.” وأضاف “كنت مصابا تماما بالاشمئزاز”.

المصدر: رويترز

2015-06-22