#
أنقرة: تقدم في المفاوضات مع تل أبيب لإعادة العلاقات عقب توترها على خلفية حادث مرمرة

أنقرة: تقدم في المفاوضات مع تل أبيب لإعادة العلاقات عقب توترها على خلفية حادث مرمرة

أعلنت أنقرة إحراز تقدم في المفاوضات الجارية مع تل أبيب, لإعادة العلاقات التركية – الإسرائيلية, بعد أن شهدت تدهورا كبيرا في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على سفينة “مافي مرمرة” التركية, ومقتل تسعة نشطاء أتراك بنهاية مايو 2010.

وقالت وزارة الخارجية التركية – في بيان اليوم الجمعة – إن المفاوضين من تركيا وإسرائيل تمكنا من إحراز تقدم في طريق التوصل لاتفاق على إعادة العلاقات بين تركيا وإسرائيل, خلال جولة من المفاوضات عقدت في لندن أمس وتم خلالها الاتفاق على وضع اللمسات النهائية على اتفاق إعادة العلاقات, خلال الاجتماع القادم الذي سيعقد قريبا.

وأشارت الخارجية التركية – في بيانها – إلى أن اجتماع لندن ضم كلا من نائب وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلي أوغلو, وجوزيف تشيخانوفير المبعوث الخاص لرئيس الوزراء
الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكانت العلاقات بين تركيا وإسرائيل قد شهدت توترا في 2010 بسبب هجوم القوات الخاصة الإسرائيلية على سفينة “مافي مرمرة” التركية التي كانت في طريقها إلى قطاع غزة, في إطار حملة دولية لكسر الحصار المفروض على القطاع, ما أسفر عن مقتل تسعة مواطنين أتراك كانوا على ظهر السفينة ضمن ناشطين دوليين.

وعلى الرغم من تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي بين تركيا وإسرائيل منذ ذلك الوقت, إلا أن العلاقات الاقتصادية والتجارية شهدت ازدهارا غير مسبوق بين تركيا وإسرائيل.

أ ش أ

2016-04-08