#
أمين عام الأمم المتحدة يعرب عن أمله في الحفاظ على اتفاق إيران النووي

أمين عام الأمم المتحدة يعرب عن أمله في الحفاظ على اتفاق إيران النووي

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن أمله في الحفاظ على اتفاق إيران النووي بعد أن رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أمس التصديق على التزام طهران به.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمين العام – وفقا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم /السبت/ -” سبق أن أشار الأمين العام مرارا إلى أن إبرام اتفاق إيران النووي كان إنجازا مهما في توطيد نظام عدم الانتشار النووي وتعزيز الأمن والاستقرار العالميين، كما أنه يعلق آمالا كبيرة على المحافظة على هذا الاتفاق”.

يذكر أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أعلن أمس الجمعة أن بلاده لن تقوم بالتصديق على الاتفاق النووي الإيراني.

وقال ترمب – خلال خطاب له حول الاستراتيجية الجديدة تجاه إيران – إنه أصدر أوامر لإدارته بالعمل بشكل وثيق مع الكونجرس وحلفاء بلاده من أجل التعامل مع العيوب الخطيرة للاتفاق حتى لا يمكن للنظام الإيراني تهديد العالم بالأسلحة النووية.

يذكر أن طهران ومجموعة الدول “5+1” (روسيا، والولايات المتحدة، والصين، وبريطانيا، وفرنسا وألمانيا) اتفقت في يوليو العام 2015 على “خطة العمل الشاملة المشتركة” بشأن برنامج إيران النووي السلمي، ووافقت إيران بموجبها على التخلي عن أجزاء من خطتها النووية والرقابة الدولية، مقابل الرفع التدريجي للعقوبات المفروضة عليها.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )

2017-10-14