#
أمين الأعلى للثقافة: ثقافة الهند تجربة ثرية للمجتمع المصرى والعربى

أمين الأعلى للثقافة: ثقافة الهند تجربة ثرية للمجتمع المصرى والعربى

التقى الدكتور سعيد المصري الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة اليوم الخميس سفير الهند بمصر سانجاي باتاتشاريا, لبحث سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين , وطرح العديد من الأفكار والرؤى الثقافية.
وأكد المصري ضرورة توطيد العلاقات الثقافية والأكاديمية, وأهمية الاحتفاء بالرموز التاريخية والثقافية لمصر والهند معا.
جاء اللقاء علي هامش احتفالية ذكرى ميلاد الشاعر والفيلسوف والمفكر “طاغور” ,التي نظمها المجلس الأعلى للثقافه, بمشاركة عدد من الأدباء والنقاد والمتخصصين, من بينهم: الأديب الهندى و أستاذ الأدب الإنجليزي والدكتور عبد الرحيم الكردى, أستاذ النقد الأدبي بجامعة قناة السويس وعضو المجلس الأعلى
للثقافة, والدكتورة كرمة سامي,أستاذة الأدب الإنجليزي بكلية الألسن وعضوالمجلس الأعلى للثقافة, والدكتور أحمد درويش, أستاذ النقد الأدبي ومقرر لجنة الدراسات الأدبية واللغوية بالمجلس, وعقب على الندوة:مدير مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي.
وأعرب الدكتور سعيد المصري الأمين العام  للمجلس الأعلى للثقافة عن سعادته بإحياء ذكرى ميلاد الشاعر الهندي روبندرونات طاغور, حيث أن هذا الحدث له صلة مباشرة في الانفتاح  على العالم وعلى ثقافات أخرى, فثقافة الهند تجربة هامة وثرية بالنسبة للمجتمع المصري والعربي.
وتمنى الدكتور سعيد المصري, أن تكون هذه البداية مع الشاعر طاغور وأن يعقبها عدة حوارات  فيما يتعلق بالثقافات والتنوع الثقافي, مشيرا إلى أننا في حاجة لتفعيل هذا الحوار, وأن تكون الحوارات القادمة أيضا ليست في مجال الشعر فقط بل في الأدب الحديث  والرواية, وأن يكون المسرح الهندي مجال الاهتمام, ليكون فن السينما تعزيزا للحوار بين مصر والهند .
كما أكد أمين عام  المجلس الأعلى للثقافة, على أهمية البدء بهذا الشاعر العظيم لتعزيز الحوار المصري العربي والهند فالتعاون بين البلدين في هذا المجال يعد نقطة بداية حقيقية لتعزيز الثقافة بينهما وبداية لإشعاع مؤتمر للتنوع الثقافي.
ومن جانبه قال الدكتور الناقد أحمد درويش, إن طاغور نموذجkا فريدkا للتعدد والمواهب  بأن يكون شاعرا ورساما وكاتب قصة , ومتبنى للأفكار العظيمة في تاريخ الإنسانية التي ترفض التعصب وتقبل السلام, فطاغور شخصية رفيعة المستوى.
وأكد الدكتور أحمد درويش, أن احتفالنا اليوم بالثقافة الهندية من ناحية وبالقيم الرفيعة من ناحية أخرى لزرع السلام والمحبة والرقي في جميع الأنحاء, مشيرkا إلى التقاء  طاغور عندما كان في زيارة للقاهرة بالشاعر الكبير أحمد شوقي.
ومن جانبه عبر السفير سانجاى باتاتشاريا, سفير الهند في القاهرة, عن سعادته البالغة اليوم نظرا لاحتفال وزارة الثقافة متمثلة في المجلس الأعلى للثقافة بطاغور, والتعاون الثقافي بين مصر والهند, لافتا إلى أن الشعب الهندي يعشق الشعب المصري, متمنيا أن تكون الفعالية والتعاون جسر بين رجال الثقافة في مصر والهند .
وتابع سفير الهند في القاهرة, أن طاغور كان على معرفة كاملة بمصر لاتصاله القوى بأمير الشعراء أحمد شوقي والصداقة التي كانت تجمع بينهم, كما قام طاغور بزيارة الإسكندرية  والأهرامات, وعند المغادرة إلي الهند كتب فى مفكرته عن مصر, وارتباط شعبها  بالنيل العظيم والعلاقة القوية بينهم, وأن الثقافة المصرية منفتحة على الأخر, كما  كتب عن كواليس الحفل الذى نظمه الملك فؤاد خلال زيارته للقاهرة.
وعلى هامش الاحتفالية اليوم قام السفير سانجاى باتاتشاريا, سفير الهند فى القاهرة بإهداء المجلس الأعلى للثقافة كتابا عن مجمل أعمال طاغور.
أ ش أ

2018-05-03