#
أمريكا تُوافق على طلب العراق زيادة عدد المستشارين العسكريين قبل معركة الموصل

أمريكا تُوافق على طلب العراق زيادة عدد المستشارين العسكريين قبل معركة الموصل

وافقت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما على طلب من الحكومة العراقية برئاسة حيدر العبادي لزيادة عدد المدربين والمستشارين الأمريكيين العسكريين تحت مظلة التحالف الدولي المناهض لداعش في العراق لتقديم الإسناد للقوات المسلحة العراقية في معركتها المرتقبة لتحرير الموصل مركز محافظة نينوي من سيطرة التنظيم الإرهابي.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، أنه استعدادا للمعركة الحاسمة لتحرير مدينة الموصل والقضاء على عصابات داعش وتحرير كامل الأراضي العراقية، وفي ضوء الدور الذي يساهم به المدربون والمستشارون من التحالف الدولي للإسراع بحسم المعركة تمت الموافقة على طلب حكومة بغداد على زيادة المستشارين والمدربين على أن يتم تخفيض عددهم مباشرة بعد تحرير الموصل.

وأكد أن دور المدربين والمستشارين ليس قتاليا وإنما للتدريب والاستشارة فقط، وأن من سيحرر الأرض هي القوات المسلحة العراقية.. نافيا وجود أي قوات أو مقاتلين أجانب مع القوات العراقية منذ بدء عمليات تحرير الأراضي التى تقع تحت سيطرة داعش.

وأعرب عن التقدير لجهود الدول المشاركة في التحالف الدولي المناهض لداعش للوقوف مع العراق وهزيمة تنظيم داعش الإرهابي.

كان رئيس الوزراء العراقي قد قال – في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء – إن تحديد تاريخ انطلاق تحرير الموصل سيتم بعد التأكد من استعداد القوات المسلحة والدعم الدولي وتأمين حياة المدنيين، مشيرا إلى أن تحرير قضاء الشرقاط بصلاح الدين وناحية القيارة بنينوي من داعش تم في وقت قياسي مع الحفاظ على حياة المواطنين وممتلكاتهم.

المصدر:أ ش أ

2016-09-28