#
أمريكا تطالب كوريا الشمالية بإعلان برامجها النووية

أمريكا تطالب كوريا الشمالية بإعلان برامجها النووية

طالب المبعوث الأمريكي لشئون كوريا الشمالية ستيفين بيجون، بيونج يانج بالإعلان الكامل عن برامجها النووية والصاروخية، إذ لم يتبقn على القمة الثانية سوى أسابيع. 
وقال بيجون، في تصريح اليوم/ الجمعة، “إنه قبيل الإنتهاء من عملية نزع السلاح النووي بالكامل، يتعين علينا أن يكون لدينا فهم شامل للمدى الكامل لأسلحة الدمار الشامل الكورية الشمالية وبرامج الصواريخ وذلك من خلال إصدار بيونج يانج إعلانا توضح فيه ذلك”، موضحا أن الإعلان سيكون مطلوبا للإقرار بنزع السلاح النووي الكامل للنظام الشمالي”. 
كما كشف أن الولايات المتحدة لديها خطط بديلة حال فشلت المفاوضات، لكنه لم يفصح عنها، موضحا أن الولايات المتحدة تنوي أيضا التحقق من نزع الأسلحة النووية.  وأضاف :”يجب أن نتوصل إلى اتفاق بشأن وصول الخبراء وآليات المراقبة للمواقع الرئيسية للمعايير الدولية، وفي النهاية نضمن إزالة أو تدمير مخزونات المواد الإنشطارية والأسلحة والصواريخ والقاذفات وغيرها من أسلحة الدمار الشامل”. 
وقال بيجون إن الولايات المتحدة ليست مهتمة بتغيير النظام . مضيفا “لن نغزو كوريا الشمالية”.  يشار إلى أن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية توصلتا إلى صفقة مبهمة لنزع السلاح النووي خلال القمة الأولى، التي عقدت في شهر يونيو الماضي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون في سنغافورة.  وقد ألزم الاتفاق كوريا الشمالية بالعمل على نزع السلاح النووي الكامل من شبه الجزيرة الكورية في مقابل تقديم واشنطن ضمانات أمنية لبيونج يانج، دون وضع خطوات ملموسة.
ومن المقرر أن يجتمع الزعيمان مرة أخرى، في أواخر شهر فبراير الجاري، في محاولة لإتمام الاتفاق، كما قال ترامب، في وقت سابق، إنه سيتم الإعلان عن الموعد والمكان المحددين مطلع الأسبوع المقبل. 

أ ش أ

2019-02-01