#
أمريكا ترجئ قرارًا بشأن رفع العقوبات عن السودان ثلاثة أشهر

أمريكا ترجئ قرارًا بشأن رفع العقوبات عن السودان ثلاثة أشهر

قالت وزارة الخارجية الأمريكية أمس إن الولايات المتحدة أرجأت البت في قرار رفع العقوبات بشكل دائم عن السودان بسبب سجله في مجال حقوق الإنسان وقضايا أخرى لمدة ثلاثة أشهر.

كان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما رفع العقوبات لمدة ستة أشهر في يناير مما أدى إلى تعليق حظر على التجارة والإفراج عن أصول وإزالة عقوبات مالية.

وكان من المتوقع أن يصدر الرئيس الحالي دونالد ترامب اليوم الأربعاء قرارًا بشأن ما إذا كان سيلغي العقوبات بشكل دائم.

وقالت الولايات المتحدة في يونيو إنها “قلقة بشدة” من سجل السودان في مجال حقوق الإنسان.

وقال السودان يوم الثلاثاء إنه استجاب لكل المطالب الأمريكية لرفع العقوبات التي فرضت منذ 20 عامًا وأعاقت إقتصاد البلاد.

وأقرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان أن السودان أحرز “تقدمًا كبيرًا ومهمًا في الكثير من المجالات” لكنها قالت إن الأمر يحتاج إلى ثلاثة أشهر أخرى للتأكد من أن السودان عالج بشكل تام مخاوف واشنطن.

وقالت الوزارة “سترفع الولايات المتحدة العقوبات إذا جرى تقييمها (حكومة السودان) بأنها تحرز تقدمًا مستمرًا في هذه المجالات بنهاية فترة المراجعة الممتدة”.

وتشمل المطالب الأمريكية حل صراعات عسكرية داخلية في مناطق مثل دارفور والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتحسين دخول المساعدات الإنسانية.

وقال السفير عبد الغنى النعيم وكيل وزارة الخارجية السودانية في مقابلة مع رويترز “‎بالنسبة لنا الخطوة الطبيعية والمنطقية أن يتم رفع العقوبات الإقتصادية الأمريكية على السودان لأن السودان نفذ ما هو مطلوب منه تمامًا”.

وأضاف قائلًا “كان لدى الطرفين إجتماعات مشتركة شهرية لمتابعة التنفيذ ولم يتبق شيء لم ينفذ وتم إحراز تقدم إيجابي”.

كان السودان مدد في الشهر الجاري وقفًا لإطلاق النار من جانب واحد حتى نهاية أكتوبر مع المتمردين في مناطق جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور.

ويسعى السودان للدخول مجددًا على النظام المصرفي العالمي وفتح البلاد أمام التجارة والاستثمارات الأجنبية التي يحتاجها بشدة لمساعدته في ضبط التضخم المرتفع الذي وصل إلى نحو 35 في المئة وأيضًا نقص العملة الأجنبية الذي أعاق قدرته على الشراء من الخارج.

ويعاني الإقتصاد منذ 2011 حين انفصل جنوب السودان وذهب بثلاثة أرباع حقول النفط.

وأي تخفيف للعقوبات لن يغير تصنيف الولايات المتحدة للسودان بأنه بلد راع للإرهاب وما زال الرئيس السوداني عمر حسن البشير مطلوبًا من المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

المصدر: وكالات

2017-07-12