#
أفيال كوت ديفوار تطمح في التأهل لدور ال16 عبر بوابة اليونان

أفيال كوت ديفوار تطمح في التأهل لدور ال16 عبر بوابة اليونان

رويترز

تشارك اليونان وكوت ديفوار في كأس العالم لكرة القدم لثالث مرة ولم تتأهلا من قبل للدور الثاني لكن هذا قد يتغير غدا الثلاثاء عندما يلتقيان لأول مرة في الجولة الاخيرة للمجموعة الثالثة في مونديال البرازيل .

وتمتلك كون ديفوار فرصة أفضل في الصعود بعد حصولها على ثلاث نقاط أمام اليابان في مباراتها الافتتاحية. والفوز على المنتخب اليوناني سيمنحها بطاقة التأهل لدور الستة عشر وحتى التعادل قد يكون كافيا.

ولا تملك اليونان هذه الرفاهية. وبعد حصولها على نقطة واحدة من أول مباراتين سيتعين عليها الفوز وحتى وقتها ربما تسقط أمام اليابان بسبب فارق الأهداف.

ويمتلك منتخب اليونان بطل اوروبا السابق سجلا سيئا في كأس العالم. ففي مبارياتها الثماني في النهائيات حتى الان تلقت شباكها 18 هدفا وسجلت هدفين فقط. وحققت فوزا واحدا بنتيجة 2-1 على نيجيريا في جنوب افريقيا منذ اربع سنوات.

وفي البرازيل خذلها دفاعها القوي في المعتاد في الهزيمة 3-صفر أمام كولومبيا في المباراة الأولى ووقف الحظ بجانبها في الخروج بالتعادل بدون أهداف ضد اليابان.

وطرد قائدها ولاعب الوسط المؤثر كوستاس كاتسورانيس في تلك المباراة وسيغيب عن مواجهة الثلاثاء التي ستقام باستاد كاستيلاو في فورتاليزا.

ويجب على المدرب فرناندو سانتوس أن يقرر ما اذا كان سيستبدله بجيورجوس كاراجونيس (37 عاما) – اللاعب الوحيد المتبقي من التشكيلة الفائزة ببطولة اوروبا 2004 – أو اندرياس ساماريس الأكثر شبابا.

ولدى منتخب كوت ديفوار سمعة أفضل في كأس العالم.

وحقق ممثل افريقيا انتصارات على صربيا في 2006 وكوريا الشمالية منذ اربع سنوات وبدأ مشواره في نهائيات البرازيل بالفوز 2-1 على اليابان.

ولعب المهاجم ديدييه ياكونان في تلك المباراة لكنه غاب عن الخسارة 2-1 أمام كولومبيا في اللقاء التالي بسبب اصابة في الركبة. وقال المدرب صبري لاموشي إنه يأمل أن يكون جاهزا في الوقت المناسب لمواجهة المنتخب اليوناني.

ويجب على لاموشي أن يقرر ما اذا كان سيرضخ للمطلب الشعبي ويشرك المهاجم الملهم كبير السن ديدييه دروجبا منذ البداية أو يتركه بين البدلاء ويستخدمه كبديل مثلما فعل في أول مباراتين لكوت ديفوار .

ولعب المهاجم القوي دورا محوريا في تعويض فريقه لتأخره أمام اليابانيين لكنه كان أقل تأثيرا ضد كولومبيا.

وستكون هذه المباراة الأولى للشقيقين يايا وكولو توري منذ وفاة شقيقهما الاصغر ابراهيم الاسبوع الماضي عن 28 عاما.

وتوفي ابراهيم – الذي كان لاعب كرة قدم أيضا – في مستشفى بانجلترا حيث يلعب يايا وكولو وأكد الشقيقان أنهما سيظلان مع كوت ديفوار ساحل العاج في كأس العالم رغم وفاة شقيقهما.

2014-06-23