#
أسهم البنوك تقود البورصة لأعلى مستوى فى 6 سنوات ومؤشرها يقفز 1.3%

أسهم البنوك تقود البورصة لأعلى مستوى فى 6 سنوات ومؤشرها يقفز 1.3%

قادت أسهم قطاع البنوك، مؤشرات البورصة المصرية لمستوى قياسي جديد اليوم هو الأعلى منذ نحو 6 سنوات وسط عمليات شراء مكثفة من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية، صاحب ذلك نشاط قوي لأسهم قطاع الخدمات المالية والغزل والنسيج والنقل.

وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة، مكاسب قدرها 4 مليارات جنيه، ليصل إلى 4ر502 مليار جنيه، وهو أعلى مستوى منذ يناير 2011 بعد تداولات بلغت 728 مليار جنيه.

وقفز مؤشر البورصة الرئيسي ايجي اكس 30 بنسبة 31ر1 في المائة ليسجل أعلى مستوى له في 6 سنوات منذ اغسطس 2008, ليغلق عند 8918 نقطة, كما أضاف مؤشر ايجي اكس 70 الذي يقيس أداء أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة نحو 57ر0 في المائة إلى قيمته ليسجل 09ر627 نقطة.

وامتدت المكاسب إلى مؤشر إيجي إكس 100 الأوسع نطاقا ليربح 23ر0 في المائة منهيا التعاملات عند مستوى 19ر1106 نقطة.

وقال وسطاء بالبورصة إن أسهم قطاعات البنوك والخدمات المالية والغزل والنسيج والشحن كانت الاكثر نشاطا اليوم, لتدعم مؤشرات السوق لتخطي مستوياتها القياسية السابقة.

وقال محمد رشدي عضو مجلس إدارة شركة النوران لتداول الأوراق المالية إن عمليات الشراء اليوم تركزت من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية على الأسهم الكبرى والقيادية فى القطاعين المصرفي والخدمات المالية.

وقال محمد معاطي رئيس قسم البحوث بشركة ثمار لتداول الأوراق المالية إن سهم بنك التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي الاكبر بمؤشر البورصة الرئيسي كان له الفضل الاكبر فى قيادة السوق لمكاسب قوية اليوم حيث قفز السهم قرب مستوى 44 جنيها وهو اعلى مستوى له في 2014.

وأوضح أن قطاع الخدمات المالية بقيادة أسهم هيرميس وبايونيرز وبرايم القابضة، سجلت نشاطا ملحوظا اليوم الإثنين، كما شهدت بعض أسهم قطاع الإسكان والعقارات، نشاطا انتقائيا خاصة تلك التي ستسفيد من قانون الايجارات الجديد مثل الشمس للاسكان.

وأشار إلى أن أسهم قطاع الغزل والنسيج سجلت بداية قوية خلال جلسة اليوم لكنها لم تستطع الحفاظ على مكاسبها عند الإغلاق، لتشهد عمليات بيع نسبية لجني الأرباح مع تحول السيولة نسبيا تجاه قطاعي الشحن والخدمات المالية، لافتا إلى أن قطاع أسهم الشركات الحكومية، شهد نشاطا قويا اليوم، مثل الحديد والصلب المصرية والصناعات الكيماوية المصرية نظرا لارتباطها بعمليات إعادة هيكلة.

 

المصدر: أ ش أ

2014-08-04