#
أردوغان يهنىء مادورو بعد فوزه فى الانتخابات الرئاسية الفنزويلية

أردوغان يهنىء مادورو بعد فوزه فى الانتخابات الرئاسية الفنزويلية

هنأ الرئيس التركى رجب طيب أردوغان نظيره الفنزويلى على فوزه بولاية جديدة فى الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل التى دانها جزء من الأسرة الدولية، كما أعلنت الرئاسة التركية الأربعاء.

وأردوغان والرئيس الروسى فلاديمير بوتين من بين قلة من رؤساء الدول الذى هنأوا مادورو بفوزه فى الاقتراع الذى دانته الولايات المتحدة.

وقال مصدر فى الرئاسة التركية أن أردوغان اتصل هاتفيا بمادورو ليل الثلاثاء الأربعاء لتهنئته بالانتخابات، حسبما نقلت وكالة أنباء الأناضول الحكومية.

وعبر الرئيس التركى الذى يستعد لانتخابات فى 24 يونيو، عن تصميمه على تطوير العلاقات بين تركيا وفنزويلا فى كل المجالات، حسب المصدر نفسه.

وشددت الولايات المتحدة عقوباتها على فنزويلا بعد الاقتراع الذى فاز فيه مادورو ب68% من الأصوات لكن قاطعته أحزاب المعارضة الكبرى وشهد نسبة امتناع كبيرة عن التصويت. وردا على ذلك، طردت فنزويلا اعلى دبلوماسيين أمريكيين اثنين فى فنزويلا.

وأعلن الاتحاد الأوروبى أنه يدرس فرض عقوبات جديدة بعد الاقتراع الذى شهد “مخالفات” كما قال، ولم يحقق المعايير الدولية.

وترفض الدول الـ114 الأعضاء فى مجموعة ليما بما فيها الارجنتين والبرازيل وكندا أيضا الاعتراف بنتيجة الانتخابات، لكن ومع توتر العلاقات بين تركيا والغرب، يبنى أردوغان ومادورو تحالفا يزداد قوة.

وخلال زيارة دولة الى انقرة فى أكتوبر الماضى، أشاد مادورو “بالحقبة الجديدة” فى العلاقات مع تركيا وأكد ان البلدين يؤمنان بعالم مختلف متعدد الأقطاب.

كما حل ضيفا غير متوقع على قمة الدول الإسلامية التى دعا اليها أردوغان فى ديسمبر 2017 لإدانة اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.

المصدر: وكالات 

2018-05-23