#
تركيا تستولى على طائرة محملة بأجهزة تنفس فى طريقها من الصين إلى إسبانيا

تركيا تستولى على طائرة محملة بأجهزة تنفس فى طريقها من الصين إلى إسبانيا

كشفت وزارة الخارجية الإسبانية، أمس الجمعة، عن استيلاء السلطات التركية على طائرة محملة بأجهزة تنفس كانت فى طريقها من الصين إلى إسبانيا لمواجهة أزمة تفشى فيروس كورونا الجديد “كوفيد 19″، ما يمثل تعديا تركيا خطيرًا على الأعراف الدولية.

ووفقا لما أوردته قناة “العربية” الإخبارية، اليوم السبت، قالت وزيرة الخارجية الإسبانية جونزاليس لايا، إن الحكومة التركية تحتجز فى أنقرة شحنة من الإمدادات الطبية تم شراؤها من الصين قادمة لإسبانيا منذ السبت الماضى.

وأضافت الوزيرة أن الحكومة التركية فرضت قيودًا على صادرات الأجهزة الطبية على أراضيها بدافع قلقهم من قدرتهم على الحفاظ على نظامهم الصحى.

وأشارت وسائل إعلام إسبانية إلى قيمة هذه الشحنة الثمينة، إذ أنها تحتوى على 162 جهاز تنفس لعلاج مرضى فيروس كورونا ، والخاصة بوحدات العناية المركزة، موضحة أن الجمارك التركية احتجزت الشحنة بعد إيقاف الطائرة القادمة من الصين يوم السبت الماضى، واستولت على أجهزة التنفس التى تحتاجها إسبانيا بشكل عاجل لوقف نزيف ضحايا الوباء الفتاك.

وكانت إسبانيا تخطت إيطاليا بالفعل فى عدد الوفيات جراء جائحة فيروس كورونا، حيث أعلنت السلطات، أمس الجمعة، تسجيل 932 حالة وفاة بالوباء لليوم الثانى على التوالى، ليصل إجمالى الوفيات إلى أكثر من 10 الأف و935 حالة بعد تسجيل 935 وفاة خلال 24 ساعة.

كما ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا فى إسبانيا، وبلغت 117 ألفا و710 حالات، لتكون بذلك الثانية عالميا بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

2020-04-04