#
أبو الغيط يؤكد أهمية جهود اجتماع رؤساء البرلمانات العربية

أبو الغيط يؤكد أهمية جهود اجتماع رؤساء البرلمانات العربية

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أهمية المؤتمر الثاني للبرلمان العربي مع رؤساء البرلمانات والمجالس العربية لأنه يهدف لبلورة رؤية عربية برلمانية شاملة لمواجهة التحديات الراهنة المحدقة بالعالم العربي.

وذكر أبو الغيط – في الجلسة الافتتاحية لأعمال المؤتمر الثاني للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية – إن العمل العربي المشترك ظل لسنوات طويلة حكرا على الرسميين من ممثلي الحكومات, وكان في ذلك إغفال لجانب مهم من جوانب المنظومة العربية.

وأكد أن البرلمانات العربية تعد التجسيد الحقيقي لإرادة الشعوب العربية, والممثل لطموحاتها والمعبر عن آمالها وتطلعاتها , وهي بذلك ركن لا غنى عنه في منظومة العمل العربي.

واضاف إن “جامعة الدول العربية – كما نعرف جميعا- مؤسسة للحكومات وللدول.. هذه هي طبيعة عملها وهذا ما أراده له مؤسسوها.. إلا أنها تظل فوق ذلك البوتقة الحاضنة لفكرة العروبة بمعناها الواسع, وتبقى الخيط الناظم لكل مسارات العمل العربي في أبعاده الشعبية والرسمية على حد سواء”.

وأضاف أنه غني عن البيان ما ينطوي عليه البعد الشعبي من أهمية بالغة في هذه المرحلة بالذات, وقائلا “لا يخفى عليكم جميعا أن التهديدات التي تواجه دولنا الوطنية صارت تتعاظم كل يوم في حدتها, وهي تهديدات تضرب للأسف في كيان الدول, وتستهدف شرعيتها وبقاءها ككيانات سياسية موحدة ومستقرة”.

وأردف قائلا “ولا شك أن الحكم الرشيد, بمعناه الشامل, يمثل الحصن الأهم في مواجهة هذه التهديدات الخطيرة, ذلك أنه السبيل الأوفق للحفاظ على علاقة سليمة وصحية بين الحكام والمحكومين

2017-02-11