#
أبوحديد: نستهدف تحسين مستوى معيشة الريفيين و تخفيض معدلات الفقر

أبوحديد: نستهدف تحسين مستوى معيشة الريفيين و تخفيض معدلات الفقر

أكد الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن الحكومة الحالية بذلت جهودا كبيرة لتحقيق مطالب الشعب المصرى فى ثورتى الخامس والعشرين من يناير والثلاثين من يونيو وذلك فى ظل عدد كبير من التحديات الصعبة التى تواجهها الوقت الحالى .

ولفت ابوحديد خلال كلمته بمؤتمر استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة الفرص الاستثمارية الزراعية، والذى عقد صباح اليوم بالعلاقات الزراعية الخارجية بحضور أكثر من 24 سفير آسيوى ، لاستعراض رؤية الاستثمار الزراعى فى مصر،على حرص الحكومة المصرية على تطوير القطاع الزراعى وتنمية الاستثمارات الزراعية وتحقيق الأمن الغذائى.

وقال ابوحديد أن قطاع الزراعة يساهم بأكثــر من 14 ٪ من الناتج القومي المحلي فى الاقتصـــاد المصرى وأكثر من 20% من الصادرات المصرية، فضلاً عن أن 57% من سكان مصر يقيمون في المناطق الريفية و35% من إجمــالي قوة العمـل في مصر يعملون فى قطاع الزراعة.

وأوضح وزير الزراعة ان تحسين مستوى معيشة السكان الريفيين و تخفيض معدلات الفقر، من اولويات الوزارة فى الوقت الراهن، بالاضافة الى رفع كفاءة إستخدامات المياه فى الزراعة والزيادة المستدامة لمساحات الأراضى المستصلحة، فضلاً عن تعظيم انتاجية الوحدة من الأراضى والمياه وتحقيق معدلات مرتفعة للأمن الغذائى من السلع الإستراتيجية.

وأشار الوزير الى ان مصر تستهدف زيادة معدلات الإعتماد على الذات فى توفير سلع الغذاء الإستراتيجية و تطوير الأنماط الإستهلاكية لصالح تحسين مستويات التغذية، وتصنيع المنتجات الزراعية بالقدر الذى يساعد على تكاملية الإستثمار الزراعى بين مراحل سلسلة القيمة المضافة والتكامل الرأسى بين حلقات الإنتاج الزراعى وتصنيع منتجاته وتسويقها.

وشدد على أهمية تشجيع إقامة مؤسسات العمل الجماعى للمزارعين وتجهيزها بالمقومات الضرورية للقيام بدورها فى خدمة أعضائها، ومراجعة التشريعات وإجراءات تخصيص الأراضى للحد من طول فترات تنفيذ هذه الإجراءات ومراجعة السياسات الإئتمانية والإقراضية المتعلقة بالزراعة ومشروعاتها
ونبه ابوحديد الى ضرورة المحافظة على الموارد الطبيعية و التكيف مع آثار تغير المناخ ، وان يتم وضع سياسات لترشيد إستخدام موارد المياه وصيانة وحماية الأراضى الزراعية وتنمية المصايد الطبيعية والإستزراع السمكى، وانه تم وضع سياسات جديدة للتوسع الزراعى الأفقى والتوطين الزراعى، واستنباط أصناف مقاومة للجفاف والملوحة و الآفات الزراعية وأصناف مبكرة النضج للمحاصيل.

وأكد الوزير انه جاري تطوير منظومة الإرشاد الزراعي و تفعيل دور الاعلام الزراعى وتطوير أداء التعاونيات والمؤسسات الطوعية للمزارعين، فضلاً ‘ن رفع مستوى معيشة السكان الريفيين ووضع سياسات للتكافل الإجتماعى والتأمين الصحي للمزارعين وتعزيز دور المرأة فى قضايا التنمية الزراعية.

وقال ابوحديد ان وزارة الزراعه واستصلاح الاراضى هي المسؤولة عن التنمية الزراعية فى مصر من خلال مؤسساتها المختلفة ويعاونها وزارات الرى والبيئة والاستثمار وكليات الزراعة بالجامعات المصرية والاجهزة المحلية بالمحافظات، لافتاً الى ان مكتب الاستثمار الزراعى يعمل على الترويج للاستثمار الزراعى فى مصر والصادرات الزراعية المصرية، وانه تم وضع قاعدة معلومات للفرص الأستثمارية المتاحة في محافظات مصر من خلال موقع وزارة الزراعة.
ومن جانبه اشاد السفير الصيني عميد السفراء الآسيويين بالقاهرة ، بالجهود التى بذلتها الحكومة المصرية، لاستصلاح المناطق الصحراوية خاصة فى منطقة توشكى، وهو ما اعتبره فرصة جيدة لتحسين مناخ الاستثمار الزراعى فى مصر وتحقيق تعاون وثيق بين مصر والدول الآسيوية.

وقال السفير الصيني أن الأمن الغذائي ضرورة لجميع الدول خاصة تلك التي تواجه تعدادا سكانيا كبيرا ومحدودية في مساحة الأراضي الزراعية مثل الصين ومصر، مشيراً الى أهمية رفع كفاءة الإنتاج من الحبوب ، والحصول علي بذور أكثر جودة هو أحد الطرق للوصول لتحقيق ذلك، مشيراً الى أن مشروع توشكي من المشاريع الناجحة في هذا المجال.

وأضاف ان حل مشكلة نقض المياه سيوفر لمصر مساحات أكبر لزراعة المحاصيل، وأنه يمكن بذل مزيد من الجهد في التعاون المشترك لمكافحة ومنع التصحر، وامكانية التعاون في مجال إنشاء الصوامع لتخزين مزيدا من الحبوب وتقليل الفاقد من المحصول.

ولفت عميد السفراء الآسيويين الى امكانية التعاون في مجال زيارة الإنتاج الحيواني لإمداد الشعوب بمنتجات ذات بروتين عالي، فضلاً عن التعاون فى مجال الاستزراع السمكي لإنشاء مركز للاستزراع البحرى.

2014-05-05