#
آلاف المهاجرين يتدفقون على ألمانيا بعد الخروج من المجر

آلاف المهاجرين يتدفقون على ألمانيا بعد الخروج من المجر

تدفق آلاف المهاجرين على ألمانيا اليوم الأحد حيث عبر كثير منهم النمسا قادمين من المجر بعد أن جرى ابقائهم هناك على غير إرادتهم لعدة أيام.

وغادرت قافلة من نحو 140 سيارة وعربة فان محملة بالغذاء والماء فيينا لالتقاط المهاجرين المنهكين -وكثير منهم من سوريا- الذين بدأوا قطع مسافة تمتد لنحو 170 كيلومترا تحت الأمطار من العاصمة المجرية بودابست وحتى الحدود النمساوية حيث يواصل كثير منهم الرحلة الطويلة إلى داخل ألمانيا.

وقال مسؤولون بولاية بافاريا إن 6800 مهاجر دخلوا ألمانيا يوم السبت ومن المتوقع وصول خمسة آلاف آخرين اليوم الأحد.

كانت ألمانيا قد أعلنت انها تتوقع وصول 800 ألف لاجيء ومهاجر هذا العام وحثت الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على فتح حدودها. لكن آخرين يقولون ان التركيز ينبغي أن ينصب على معالجة العنف في الشرق الأوسط الذي دفعهم إلى الهرب من ديارهم.

وأحدث قرار المستشارة الألمانية انجيلا ميركل السماح بدخول آلاف المهاجرين الى ألمانيا ممن تقطعت بهم السبل في المجر انشقاقا اليوم الأحد بين جناحها المحافظ عندما اتهمها حلفاؤها في بافاريا بانها اتخذت قرارها دون التشاور مع الولايات الاتحادية الألمانية التي ستضطر للتعامل مع تدفق اللاجئين.

ويعتبر عدد المهاجرين في أوروبا محدودا مقارنة بعدة ملايين من اللاجئين في الدول المجاورة لسوريا مثل لبنان وتركيا والأردن ودعا البابا فرنسيس اليوم الأحد كل أسقفية وجماعة دينية في أوروبا إلى إيواء عائلة من المهاجرين في بادرة تضامن قال إنها ستبدأ من الفاتيكان.

وفي المجر استقل المهاجرون القطارات مجانا في محطة كيليتي في بودابست متبعين لافتات كتبت بالعربية لإرشاد الناس الى القطارات المتجهة إلى هيجيشالوم على الحدود مع النمسا. وسلم متطوعون أغذية وملابس إلى مئات المهاجرين الذين غصت بهم المحطة.

وقالت الشرطة النمساوية ان تدفق المهاجرين الذين يعبرون الحدود من المجر تباطأ اليوم الأحد. وغادر أكثر من عشرة آلاف شخص المجر منذ فتح الحدود يوم السبت بعد أن أمضى الآلاف اياما وهم يخيمون خارج المحطة وسط مواجهات مع الشرطة وتعامل فوضوي من السلطات المجرية مع القضية.

ووفرت المجر أكثر من مئة حافلة ليل السبت لنقل المهاجرين الذين وصلوا عبر البلقان من اليونان الى النمسا. وقالت النمسا انها اتفقت مع ألمانيا على السماح لهم بالدخول متجاوزة قواعد اللجوء التي تتطلب تسجيل اللاجيء في أول بلد أوروبي يصل إليه.

المصدر: رويترز

2015-09-06