#
آلاف الفلسطينيين يشاركون في مسيرة العودة عند حدود غزة

آلاف الفلسطينيين يشاركون في مسيرة العودة عند حدود غزة

وصل عشرات آلاف الفلسطينيين اليوم الجمعة إلى المناطق القريبة من السياج الحدودي الفاصل للمشاركة في مسيرة “العودة الكبرى”، التي انطلقت بالتزامن مع يوم الارض ومن المقرر ان يتواصل اعتصام المشاركين عند حدود غزة حتى يوم النكبة منتصف الشهر المقبل.

ومع بدء فعاليات مسيرة العودة استهدف جيش الاحتلال المواطنين والمشاركين في المسيرة بعمليات قصف مدفعي واطلاق رصاص من قبل قناصة الاحتلال الذين انتشروا على امتداد حدود القطاع خشية اجتياز الحشود للسياج الحدودي، ما اسفر عن استشهاد شاب وإصابة ما لا يقل عن ثمانية مواطنين برصاص الاحتلال.

واعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة ان المواطن عمر وحيد نصر الله سمور (27 عاما) استشهد جراء القصف المدفعي الذي استهدف به الجيش المزارعين فيما اصيب ثمانية مواطنين اخرين جراء عمليات اطلاق نار متفرقة وقعت خلال الساعات الماضية، فضلا عن استهداف الحشود بقنابل الغاز المسيل للدموع.

وافاد مراسل “القدس” في قطاع غزة ان عددا من قادة حماس على رأسهم اسماعيل هنية، ويحيى السنوار وصلوا الى مناطق شرق غزة حيث احتشد الاف المواطنين للمشاركة في مسيرة العودة.

وقال هنية لدى وصوله خيام العودة شرق غزة ان “الشعب الفلسطيني يقود زمام المبادرة ويصنع الحدث من أجل القدس وحق العودة”.

واضاف “لا بديل عن فلسطين ولا حل إلا بالعودة، ولا تنازل عن شبر واحد من أرضنا المباركة. هذه المسيرة هي البداية للعودة إلى كل أرض فلسطين”

واشار الى ان “الجماهير الفلسطينية متمسكة بثوابتها وخروجها اليوم يأتي ردا على قرار ترامب بأنه لابديل عن فلسطين وحق العودة” وان “شعبنا يؤكد اليوم لترامب وصفقته الساقطة ان لا تنازل عن القدس ولا بديل عن فلسطين ولا حل إلا بالعودة”.

وقال هنية “الشعب الفلسطيني يؤكد أنه موحد في خندق الثوابت وعلى رأسها حق العودة والقدس ومواجهة الصفقات المشبوهة”

هذا وكان تم نصب مئات الخيام مرفقة بتجهيزات طعام ودورات مياه في خمسة مناطق رئيسية شرق قطاع غزة، تحضيرا لبدء الاعتصام بدعوة من لجنة تنسيقية مشكلة من الفصائل الفلسطينية ومؤسسات حقوقية وقطاعات شعبية وشبابية.

كما جرى إقامة سواتر ترابية قبالة الخيام التي تم نصبها في ستة مناطق رئيسية من أقصى جنوب القطاع حتى شماله وتبعد مسافة 700 متر عن السياج الفاصل مع إسرائيل.

2018-03-30