#
آثار أزمة كوفيد 19 على المرأة المصرية..كتيب صادر عن مكتبة الإسكندرية

آثار أزمة كوفيد 19 على المرأة المصرية..كتيب صادر عن مكتبة الإسكندرية

صدر عن برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية كتيب بعنوان “آثار أزمة كوفيد 19 على المرأة المصرية”. يناقش الكتيب الآثار المتوقعة للجائحة على النساء والفتيات المصريات.

وقال الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية أنه ايمانًا من المكتبة بضرورة المشاركة في حالة السجال العلمي الدائر عالميًا حول التداعيات المختلفة لجائحة كورونا على العالم المعاصر، وضرورة تقييم وضع المرأة المصرية في ظل هذه الأزمة، عمل برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي بمكتبة الإسكندرية على إصدار هذا الكتيب وذلك، لنضع بين يدي الباحث والقارئ المهتم معلومات موضوعية تقيم وضع المرأة الحالي وسياسات الدعم المتبعة من الدولة حيالها.

وفي هذا الإطار يحاول الكتيب بحث السياسات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية منذ بداية الازمة ومقارنتها بالتوصيات الصادرة عن المنظمات الدولية المعنية بشؤون المرأة وخاصة “شبكة الأمم المتحدة المشتركة بين الوكالات المعنية بالمرأة والمساواة بين الجنسين IANWGE وذلك من خلال خمسة محاور رئيسة: الصحة، الحماية الاجتماعية، التعافي الاقتصادي، التعاون متعدد الأطراف، والتماسك الاجتماعي.

ويتناول الكتيب لعدد من التوصيات التي تهدف للحفاظ على الحقوق والمكتسبات التي حصلت عليها المرأة بعد مرور 25 عام من اصدار بيان بكين الذي يهدف إلى المساواة والتنمية والسلام لجميع النساء في كل مكان.

2021-06-10