#
سفارة مصر في لندن تستعيد 12 قطعة أثرية مسروقة

سفارة مصر في لندن تستعيد 12 قطعة أثرية مسروقة

أ ش أ

استعادت السفارة المصرية في لندن اليوم “الاثنين” 12 قطعة أثرية سرقت من البلاد بطرق مختلفة. وتشمل القطع المستردة ست قطع كانت معروضة في صالة كريستيز للمزادات, التي شكت فيها وقامت بإبلاغ الشرطة البريطانية.

وتعود القضية الى شهر يونيو 2013, حيث قادت تحقيقات الشرطة الى ان القطع الست حصل عليها احد العاملين في شبكة “البي بي سي” البريطانية ويدعى نيل كنجسبيري بطريقة غيرمشروعة.وتحفظت الشرطة على القطع الاثرية لحين الفصل في القضية.

وبعد ادانة الموظف السابق في البي بي سي, قررت المحكمة فرض غرامة عليه, حيث اعترف ايضا بوجود ثلاث قطع أثرية خرجت من مصر بطريقة غير مشروعة وأبلغت السفارة ,الشرطة البريطانية بعد ورود معلومات من وزارة الآثار عن وجود ثلاث قطع أخرى مسروقة في لندن: تشمل قطعتين من الكارتوناج مسروقة من مخزن بعثة متحف اللوفر .

في سقارة عام 2011 , وتم عرضها باحدى صالات المزادات بلندن, وتحفظت عليها السلطات البريطانية بعدما أبلغت السفارة, اضافة الى قطعة أخرى سرقت من مخزن مونرو في منطقة آثار القنطرة شرق , وتم اكتشافها في احد المحلات في لندن.

ووجه السفير أشرف الخولي شكره لصالة كريستيز والشرطة البريطانية على تعاونهم على مدار أكثر من عام, داعيا الى استمرار هذا التعاون من أجل استرداد المزيد من آثار مصر التي خرجت من البلاد بطريقة غير مشروعة, كما حث صالات المزادات الكبرى في لندن بان تحذو حذو صالة كريستيز من خلال التدقيق في أوراق الملكية والمستندات التي يقدمها البائعون.

يذكر أن السفارة المصرية ستنظم مؤتمرا صحفيا خلال الفترة القادمة لزيادة التوعية بشأن الاتجار في الآثار المسروقة والتي خرجت من البلاد بشكل غير شرعي.

2014-06-09