#
جهود مكثفة في مفاوضات النووي الإيراني بين فيينا وطهران

جهود مكثفة في مفاوضات النووي الإيراني بين فيينا وطهران

يشهد الملف النووي الايراني اليوم الخميس جهوداً مكثفة مع عودة وزراء خارجية الدول الكبرى إلى فيينا لاستئناف المباحثات وزيارة يقوم بها رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران ، سعياً للتوصل إلى اتفاق نهائي.

وفي فيينا، يلتقي وزراء خارجية الدول الست المشاركة في المفاوضات باستثناء الروسي سيرجي لافروف الذي غادر مساء الثلاثاء، للقيام بجولة افق جديدة.

وستشارك أيضا في مفاوضات الخميس وزيرة الخارجية الاوروبية فيديريكا موجوريني.

ومنذ استئناف المفاوضات رسمياً الجمعة الماضي يقوم وزراء خارجية دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا والمانيا) برحلات متتالية ذهاباً واياباً إلى العاصمة النمساوية باستثناء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الموجود في فيينا منذ اسبوع.

والاربعاء أصدر كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف تصريحات متشابهة رددا فيها ما بات لأزمة تتكرر منذ بدء المحادثات قبل 20 شهراً عن “احراز تقدم” مع وجود “مسائل يصعب” حلها.

وتريد الأسرة الدولية فرض رقابة مشددة على البرنامج النووي الإيراني لضمان عدم امتلاك طهران القنبلة النووية مقابل رفع العقوبات المفروضة على الجمهورية الاسلامية.

وفي إشارة إلى تسارع الأحداث المرتبطة بهذا الملف، توجه رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الاربعاء إلى طهران حيث من المفترض أن يلتقي الخميس بالرئيس الإيراني حسن روحاني ومسؤولين آخرين.

وستلعب الوكالة الدولية للطاقة الذرية دوراً اساسياً في أي اتفاق نهائي مع إيران اذ ستكون مكلفة تفتيش المنشآت الإيرانية للتأكد من احترام إيران لالتزاماتها.

المصدر:أ ف ب

2015-07-02