#
جنيف تحتضن أول قمة بين الرئيسين الأمريكي والروسي لخفض التوتر بين البلدين

جنيف تحتضن أول قمة بين الرئيسين الأمريكي والروسي لخفض التوتر بين البلدين

يعقد الرئيسان الروسي والأمريكي قمتهما الثنائية الأولى، اليوم في جنيف وسط إجراءات أمنية غر مسبوقة .

وذكر البيت الأبيض في بيان أن الرئيس جو بايدن سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في جنيف منفردا ثم يعقب ذلك جلسة مباحثات موسعة .

وكان بايدن قد اقترح على بوتين في مكالمة هاتفية جرت في أبريل الماضي، عقد اجتماع على أرض محايدة، وعرض الرئيس الروسي على نظيره الأمريكي في وقت لاحق إجراء مباحثات على الهواء مباشرة، إلا ان الجانبين اختارا في النهاية إجراء مباحثات شخصية مباشرة.

وبحث الطرفان عدة خيارات لمكان اللقاء، ورسا اختيارهما في النهاية على سويسرا في جنيف، حيث عقد هناك في عام 1985، اجتماع بين الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي، ميخائيل جورباتشوف، والرئيس الأمريكي، رونالد ريجان.

وصرح يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، للصحفيين بأنه تم الاتفاق على جدول الأعمال وأولوية القضايا، إلا أن المباحثات متواصلة على مستوى وزاراتي خارجية البلدين، حول الوثائق النهائية للقمة.

ولن تقتصر قمة بوتين وبايدن على مواضيع محددة، ومن المخطط مناقشة مجموعة متنوعة من القضايا، مثل ضمان الاستقرار الاستراتيجي، والوباء، ومكافحة جرائم الإنترنت، والتعاون الاقتصادي، والمناخ، والقطب الشمالي، علاوة عن قضايا دولية تشمل سوريا وليبيا وأفغانستان وكاراباخ وأوكرانيا وبيلاروسيا.

2021-06-16