#
زلماى زاد: اتفاق بين واشنطن وطالبان على خفض العنف فى افغانستنان

زلماى زاد: اتفاق بين واشنطن وطالبان على خفض العنف فى افغانستنان

قال المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد الخميس إن الولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق مع حركة طالبان لتحقيق “انخفاض كبير” في عدد القتلى جراء استمرار العنف رغم عملية السلام.

وكتب على تويتر “اتفقنا على الاحترام الصارم لتنفيذ كل بنود الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان” الذي أبرم عقد في 29 فبراير “وكل الالتزامات التي تم التعهد بها” مضيفا أن “هذا الأمر يعني تقليص عدد العمليات” من دون تحديد ما إذا كان يعني الضربات الأميركية أم هجمات المتمردين.

وقال زلماي خليل زاد على تويتر “في الوقت الحالي، يموت عدد كبير من الأفغان ومع إعادة ضبط الوضع هذه، نتوقع انخفاضًا كبيرًا في عدد” القتلى، مضيفًا أنه عقد “عدة اجتماعات” مع طالبان إلى جانب الجنرال سكوت ميللر قائد القوات الأميركية في أفغانستان.

وعبّر الدبلوماسي عن أسفه قائلاً إن “الهجمات تزايدت في الأسابيع الأخيرة ما يهدد عملية السلام”، ودعا “جميع الأطراف” إلى الوفاء بالتزاماتها.

أبرمت طالبان والولايات المتحدة اتفاقًا عدّ تاريخيًا في فبراير بعد 19 عامًا من الحرب وتعهدت واشنطن بسحب جميع قواتها من أفغانستان.

“الداخلية الأفغانية”: قوات الأمن تحبط محاولة تفجير في العاصمة كابول

من ناحية أخرى أحبطت قوات الأمن في أفغانستان محاولة تفجير في العاصمة كابول, اليوم الخميس, بعد العثور على سيارة محملة بعبوات ناسفة.
وقال طارق عريان المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية – في تغريدة على موقع “تويتر” نقلتها وكالة أنباء /خاما برس/ – “إن قوات الأمن في كابول عثرت على سيارة محملة بالكامل بالمتفجرات في العاصمة الأفغانية”.

وأضاف أن القوات عثرت على سيارة مفخخة في منطقة “سانج نوشتا” واعتقلت ثلاثة أشخاص مشتبه بهم على الأقل وقدمتهم إلى السلطات المختصة لإجراء تحقيق أولي معهم.

ولم يذكر المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية مزيدا من التفاصيل بشأن المشتبه بهم والمنطقة المستهدفة للهجوم, لكنه قال إن مقاتلي طالبان عادة ما ينفذون مثل هذا الهجوم لإلحاق الضرر بالقوات الأفغانية والشعب الأفغاني.

نزوح 5600 أسرة أفغانية من منازلهم بسبب تجدد القتال في هلمند

من ناحية أخرى قال مسؤولون أفغان، اليوم /الخميس/، إن تجدد القتال بين حركة “طالبان” والحكومة في ولاية هلمند جنوبي البلاد تسبب في نزوح أكثر من 5600 أسرة من منازلهم.

وكشف المتحدث باسم حاكم ولاية هلمند الأفغاني “عمر زواك” – حسبما نقلت شبكة “إيه بي سي نيوز” الإخبارية الأمريكية اليوم – أن قوات الأمن الأفغانية كانت تحاول استعادة مناطقn سيطرت عليها طالبان خلال الأسبوع الجاري.

وأوضحت الشبكة أن المسؤولين الأفغان كانوا يسارعون لتقديم الطعام والمأوى إلى العدد المتزايد من الفارين من منازلهم في المقاطعات القريبة من مدينة لشكرجاه عاصمة هلمند.

2020-10-15