#
برنت يبدد مكاسبه ويقترب من 57 دولارا

برنت يبدد مكاسبه ويقترب من 57 دولارا

بدد خام برنت مكاسبه التي حققها في التعاملات المبكرة مقتربا من 57 دولارا للبرميل اليوم الجمعة في ظل تخمة المعروض التي هوت بأسعار النفط إلى النصف منذ يونيو وطغت على إعادة المستثمرين ترتيب مراكزهم في بداية العام استعدادا لانتعاش متوقع في نهاية المطاف.

ونزل سعر برنت إلى أدنى مستوى منذ عام 2009 مع إحجام السعودية أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم وغيرها من كبار المنتجين الخليجيين عن خفض الإنتاج في مواجهة النمو السريع لإنتاج النفط الصخري الأمريكي رغم دعوات أعضاء آخرين في منظمة أوبك.

وزاد سعر مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم فبراير ثمانية سنتات إلى 57.41 دولار للبرميل بحلول الساعة 0950 بتوقيت جرينتش منخفضا أكثر من دولار عن أعلى مستوياته اليوم 58.54 دولار الذي سجله بعد 30 دقيقة من بدء التداول. ولامست الأسعار أدنى مستوياتها بعد 2009 يوم الأربعاء حين بلغت 55.81 دولار.

وزاد سعر الخام الأمريكي في عقود فبراير شباط شهر أقرب استحقاق 28 سنتا عن مستواه عند الإغلاق يوم الأربعاء البالغ 53.55 دولار للبرميل. وكان الخام قد بلغ أعلى مستوياته اليوم عند 55.11 دولار بعد فترة وجيزة من بدء التداول.

وأغلقت الأسواق أمس الخميس بمناسبة عطلة رأس السنة الميلادية الجديدة.

وواجهت الأسعار ضغوطا اليوم الجمعة بعد أن قال مسؤول ليبي كبير بقطاع النفط إنه تم إخماد حريق ضخم في صهاريج بميناء السدر أكبر مرافئ تصدير النفط في ليبيا.

المصدر: رويترز

2015-01-02